أول يهودية تعتنق الإسلام في نيويورك.. من مارجريت ماركوس إلى مريم جميلة

وجوه وأعلام
27 - ذو الحجة - 1433 هـ| 12 - نوفمبر - 2012


1

هي الباحثة المسلمة مريم جميلة، والتي تعرف سابقا بمارجريت ماركوس. ولدت في مايو23-1934 وتوفيت الشهر الماضي اكتوبر31-2012. كتبت مايزيد عن 30 كتابا حول الثقافة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، كما تعتبر صوت نسائي بارز في الدعوة إلى الإسلام المحافظ. وقد ولدت مارجريت ماركوس في نيوروشيل- نيويورك لأسرة يهودية غير محافظة.

 قامت خلال مراهقتها بالبحث عن اليهودية وأديان أخرى، وذلك قبل اعتناقها الإسلام عام 1961 وهجرتها إلى باكستان، وإقامتها في لاهور مع زوجها محمد يوسف خان- زعيم في جماعة حزب الإسلام السياسي- وأبنائهما الخمسة.

في عمر 17 كتبت مارجريت كتابها الأول عن حياة اللاجئ الفلسطيني أحمد خليل. وخلال سنوات حياتها الطويلة قامت مريم جميلة بكتابة مايزيد عن 70 كتيبا و17 كتابا حول الفكر الإسلامي وأسلوب الحياة المسلم مثل: الحضارة الغربية تدين نفسها، والإسلام والرجل الحضاري، والاستشراق، ولماذا اعتنقت الإسلام؟، والإسلام نظريا وعمليا، و من هو مودودي؟ ...الخ.

ترعرعت مارجريت في بيئة علمانية، ولكن في عمر 19 عندما كانت تدرس في جامعة نيويورك بدأت الاهتمام الشديد بالدين، ولأنها لم تجد التوجيه الروحاني في دينها، فقد قامت بالبحث والاطلاع على أديان أخرى؛ مما فتح مداركها على مجموعة من الأوامر الروحانية والطقوس الدينية والأديان العالمية. وقد تعرفت ماركوس على الإسلام تقريبا عام 1954. وكانت شديدة الانبهار بكتاب مارمادوك بكتال "معاني القرآن المجيد" وبأعمال محمد أسد اليهودي الذي اعتنق الإسلام، وقد كان لكتاب أسد "الطريق إلى مكة" و"الإسلام في مفترق الطرق" أثرا كبيرا في قرارها لاعتناق الإسلام.

ومن خلال قراءاتها عن الإسلام، تعلق قلبها بالإسلام أكثر وأكثر، وأصبحت متحدثة باسم الإيمان الحق، كما أنها تدافع عن اعتقادات المسلم ضد الانتقاد الغربي، مما أثار مشكلات في حياتها الشخصية، لكن هذا لم يمنعها من مواصلة المشوار.

اعتنقت مارجريت الإسلام في نيويورك يوم 24مايو- 1961 بعدما بدأت في الكتابة لمجلة "ذا مسلم دايجست" من ديرمان- جنوب أفريقيا. فكانت مقالاتها تهتم بالإشارة إلى وجهة الإسلام الأساسية، والسعي إلى إثبات حقيقة الدين خلال المناقشات مع النقاد.

ومن خلال هذه المجلة أصبحت جميلة على اطلاع بأعمال الشيخ أبي الأعلى المودودي- مؤسس الجماعة الإسلامية أو (الحزب الإسلامي) في باكستان، وهو أيضا أحد المساهمين في المجلة.

دهشت جميلة بآراء المودودي، وبدأت تتواصل معه. وتم لاحقا نشر الرسائل التي دارت بينهما في مجلد تحت عنوان (المراسلات بين المودودي ومريم جميلة). ويحتوي المجلد على مناقشات متنوعة حول عدة قضايا من الخطاب بين الإسلام والغرب، إلى حياة جميلة الشخصية واهتماماتها الروحانية.

سافرت جميلة إلى باكستان في عام 1962 استجابة إلى نصيحة المودودي، وانضمت إلى أهل بيته في لاهور حتى تزوجت بمحمد يوسف خان كزوجة ثانية له.

ومنذ استقرارها في باكستان، قامت جميلة بكتابة عدد كبير من الكتب التي أشارت إلى فكر الجماعة الإسلامية بطريقة منهجية. وأصبحت جميلة أحد مناصري الجماعة الرئيسيين، على الرغم من أنها لم تهتم رسميا بالحزب.

كانت جميلة مهتمة بالجدال بين الإسلام والغرب بالتحديد، وهي أحد الجوانب الهامة في فكر المودودي. فتعدى تأثيرها حدود الجماعة الإسلامية، وأصبح يلامس ما يخص تطور العالم الإسلامي.

وقد أدى منهجها المنطقي لاحقا إلى إبعادها عن الجماعة الإسلامية، حتى أنها انتقدت معلمها المودودي على قبوله للمبادئ الحديثة في فكر الجماعة.

رحمك الله يامريم جميلة، وجمعنا وإياك وأموات المسلمين في جنات النعيم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: ahsanjehangir.blogspot.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
-- عفوك يارب - نيوزيلندا

04 - محرم - 1434 هـ| 18 - نوفمبر - 2012




الله يرحمها رحمة واسعة هيا وأموات المسلمين ، انا اعرف شخص يهودي دائماً ما يقول انه يحترم الدين الإسلامي ولكن يرى الدخول فيه أمرا صعبا لأنه لايستطيع ترك الشرب ، اتمنى له الهداية من الله تعالى

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...