إيثار وتعفف لها أون لاين - موقع المرأة العربية

إيثار وتعفف

واحة الطفولة » واحة الأخلاق
27 - ربيع أول - 1433 هـ| 20 - فبراير - 2012


1

هيا بنا أبنائي الأحباء نتعرف على أكرم الناس، الذين أنزل الله آيات تمدحهم  في القرآن، فتعالوا نعرف ماذا فعلوا، فأحبهم الله ومدحهم:

هاجر الصحابة رضي الله عنهم من مكة المكرمة إلى المدينة النبوية تلبية لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وتجنُّبًا لإيذاء قريش لهم، وأملاً في فتح صفحة جديدة للإسلام في المدينة المنورة، يشع منها نوره إلى العالم كله.

ترك المهاجرون ديارهم وأموالهم، بل وكل ما يحبونه ويملكونه طاعةً لأمر نبيهم صلى الله عليه وسلم، وحفظًا لدينهم الذي تريد قريش بكل قوتها أن تُبعدهم عنه، وتَحرِمهم من العيش في نوره، وانطلقوا إلى المدينة المنورة لا يحملون معهم إلا حب الله ورسوله.

أخوة صنعها الإسلام:

كان الأنصار الذين يسكنون المدينة المنورة قومًا طيبين كرماء، فاستقبلوا إخوانهم من المهاجرين أفضل استقبال، ورحبوا بهم أحسن ترحيب، وزاد النبي صلى الله عليه وسلم من روابط المحبة والأُلفة بينهم بأن آخَى بين المهاجرين والأنصار، فكان الواحد من الأنصار يتلهف إلى مؤاخاة واحد من إخوانه المهاجرين، فإذا أخبره النبي صلى الله عليه وسلم الأنصاري باسم أخيه من المهاجرين، أسرع إليه يحتضنه وقلبه يكاد يطير من الفرح بأخيه المهاجر الذي ترك أهله وداره وماله في سبيل الله.

وبعد أن يتعانق الأنصاري مع المهاجر، يسير الأنصاري به إلى داره وهو سعيد بأخيه من الإسلام، وحين يصلان إلى بيت الأنصاري، يرى المهاجر كرمًا عظيمًا، ومحبة كبيرة.

نموذج رائع لأخوة الإيمان:

ومن الأمثلة على ذلك: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لما آخى بين الصحابي الجليل سعد بن الربيع، وهو أنصاري من أهل المدينة، والصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف، وهو من المهاجرين، أخذ سعد أخاه عبد الرحمن إلى داره، ثم قال له في سرور:

يا أخي، هذه داري تتكون من طابقين، فانظر أيهما أعجبك فأتركه لك تقيم فيه، وهذا مالي أقسمه بيني وبينك نصفين، فيكون لك نصفه، ويكون لي نصفه، وعندي زوجتان فانظر أعجبهما إليك( أي التي تعجبك أكثر) فأُطلِّقها، فإذا انقضتْ عِدَّتها (العِدَّة: فترة تقضيها المرأة بعد الطلاق دون زواج) زوَّجْتُها لك.

فما كان من المهاجر عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أمام هذا الكرم الكبير، إلاّ أن ردَّ عليه بمنتهى الأدب والتعفف (التعفف: الامتناع عن أخذ ما في أيدي الناس رغم الاحتياج) قائلاً: بارك الله لك في دارك وأهلك ومالك، ولكن دُلَّني على السوق (أي أرشدني إلى السوق لأتاجر وأكسب وآكل من عرق جبيني).

يعني أن عبد الرحمن قرر أن يستغني عن مال أخيه سعد رغم شدة احتياجه إليه، ولم يستغل ما عرضه عليه كي يأكل ويشرب بلا عمل ولا تعب، وقرر أن يذهب إلى السوق ليتاجر ويكسب وينفق على نفسه.

هذه الصورة الرائعة لعلاقة الأُخوَّة بين المهاجرين والأنصار سجلها القرآن الكريم إعجابًا وتقديرًا، لنتعلم منها، ونفخر بها ونقتدي، قال تعالى: )وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)( سورة الحشر: 9.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- دانه - السعودية

18 - جماد أول - 1434 هـ| 30 - مارس - 2013




والله انها تجنن و انها مفيده للصغار و الكبار

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...