النشرة الأسبوعية: أهم أخبار المرأة والأسرة في الصحافة ووسائل الإعلام الغربية

أحوال الناس
24 - رجب - 1438 هـ| 21 - ابريل - 2017


1

الرياض – لها أون لاين

نستعرض في النشرة الأسبوعية: الأخبار والإحصائيات التي نشرت على حساب موقع "لها أون لاين"، في موقع التواصل الاجتماعي  "تويتر"  خلال أسبوع،  تتضمن أهم الأخبار عن  المرأة والطفل  والأسرة.

 

هدم الأسرة: 47% من العالمين في القطاع المدني نساء

 

أظهرت مدونة وزارة العمل الأمريكية: أن 47% من العالمين في القطاع المدني: نساء، وهذا يشير إلى ارتفاع عدد النساء في قطاع العمل، والابتعاد عن الأسرة. كما أن أكثر من 39% من النساء تعمل في وظائف تمثل فيها المرأة ثلاثة أرباع القوة العاملة.

 وبالتأكيد يدعم ذلك من يهدف لهدم الأسرة. والأم غالبا ما تكون الداعم الوحيد للأسرة بنسبة 40% في الولايات المتحدة! وقد حققت المرأة الأمريكية نجاحات باهرة في الوظائف الإدارية والمهنية، فمثلا هناك محامية بين كل 3 محامين رجال، في إحصائية لعام 2016م. ورغم ذلك كله لازالت المرأة الأمريكية تعاني من النظرة الدونية، عند التقدم لوظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات!

 

أستراليا: 89% من النساء يملن لإلغاء مقابلات شخصية أو مناسبات عامة بسبب عدم الرضا عن شكلهن

 

وبالنسبة لأستراليا: فهناك 89% من النساء، يملن لإلغاء خطط أو مقابلات شخصية أو مناسبات عامة بسبب عدم الرضا عن شكلهن! مما يمثل "مستوى حرج" للثقة بالنفس على نطاق عالمي! وقد أشار التقرير بأن الاكتئاب من شكل الجسم، له أثر خطير على ثقة المرأة بنفسها.

 

استفتاء وإجابات خطيرة عن سؤال: لماذا أنت ربة منزل؟

 

وفي موقع TODAY أظهر استفتاء لـ558 امرأة عام 2016م إجابات خطيرة عند طرح السؤال: لماذا أنتِ ربة منزل؟

فـ 15% أشرن إلى تكاليف رعاية الأطفال، ومن الأسباب الأخرى التي يخفيها دعاة الحرية: أن 7% أشرن إلى عدم مناسبة الوظيفة مع متطلبات الأسرة، و6% بسبب طلب من الزوج أو متطلبات الأسرة، و36% بسبب رغبة شخصية.

906 مليون حالة إجهاض في أمريكا عام 2015م غالبية النساء غير متزوجات وفي العشرينات من عمرهن

 

وبالنسبة لقضية الإجهاض: فهناك 906 مليون حالة إجهاض في أمريكا عام 2015م غالبية النساء غير متزوجات، وفي العشرينات من عمرهن! وقرابة 44% ممن تطالب بالإجهاض، تكون قد خضعت لعمليات إجهاض سابقة مرة على الأقل! من القاصرات اللاتي يتعرضن للإجهاض، فهناك 4% لا يكون لدى أهاليهن علم بالأمر!

إحصائية: 45% من الشباب في عمر 18-25 يطالبون أن يكون الرجل هو المعيل الوحيد للأسرة

 

وفي صحيفة الجارديان: أشار مقال عن دور الجندر إلى إحصائية عام 2014م بأن 45% من الشباب في عمر 18-25 يطالبون بأن يكون الرجل هو المعيل الوحيد للأسرة، في صحوة اجتماعية للدور الطبيعي للرجل في إعالة الأسرة والمرأة في رعاية شؤون المنزل.

ضحايا رصاص الشرطة غالبا ما يكونوا من السود

 وفي إشارة صريحة للتمييز العنصري، ومعاناة الشعب الأمريكي: أشار مقال في موقع rewire عن أن ضحايا رصاص الشرطة، غالبا ما يكونوا من السود، أكثر بثلاث مرات من البيض!

مركز بيو: الإسلام الديانة الأسرع انتشارا حول العالم

وفي موقع مركز بيو للأبحاث: ظهر مقال عام 2010م يشير إلى أن الإسلام يعتبر الديانة الأسرع انتشارا حول العالم، ولولا وجود الإعلام المتطرف الذي يشوهه، لكان انتشاره بوتيرة أسرع! هناك 1.6 مليار مسلم حول العالم مما يمثل 23% من سكان العالم. وتعد إندونيسيا الدولة الأعلى نسبة في عدد السكان المسلمين، ويتوقع مركز بيو بأن الهند ستحل محلها بحلول عام 2050م. وهناك توقعات بارتفاع عدد المسلمين في أوروبا، ليصل إلى 10% من عدد السكان الكلي بحلول عام 2050م. ويعد المسلمون الأصغر سنا من بين كل جماعات الديانات الأخرى بمعدل عمر 23 عاما! وبداية عام 2017م طرح مركز بيو استفتاءً على الأمريكيين، بخصوص 9 ديانات، وإعطائها درجة من 0-100 كمقياس الثرمومتر، وكانت نتيجة معدل الإسلام: 48 درجة! ونهاية عام 2016م كان هناك 57% من الأمريكيين، يؤمنون بأن المسلمين يواجهون الكثير من قضايا التمييز في الولايات المتحدة!َ

موقع الهيئة الأوروبية: ارتفاع عدد المواليد خارج إطار الزواج في أوروبا

وفقا لموقع الهيئة الأوروبية: فقد ارتفع عدد المواليد خارج إطار الزواج في أوروبا، ليتجاوز نصف العدد العام لكل المواليد عام 2014م! وأصبحت وحدة الأسرة مبدأً متغيراً بحسب الوقت والمكان في العامل الغربي، ولاسيما في ظل علاقات جديدة، مثل: التعايش بلا زواج، والزواج الشاذ!

على خلاف قضية امرأة متحولة تغتصب امرأتين: أشار خبر في صحيفة هافنجتون بوست، بأن كاتبة نسوية ترفض التمييز الذي تواجهه المرأة المتحولة، وتعتبره عدائية وقضية خطيرة كالتمييز العنصري!

كاتبة نسوية ترفض التمييز الذي تواجهه المرأة المتحولة وتعتبره عدائيا

وفي صحيفة الجارديان، أظهر أحد المقالات: إحصائيات عن عمل المرأة، ووجد أن المرأة تشغل 35% فقط من الوظائف بدوام كامل. وبداية عام 2017م ترك هذه الوظائف عدد كبير، منهم 80% نساء في توجه المرأة البريطانية للاهتمام بالأسرة! ولاتزال نسبة عمل المرأة في وظائف الدوام الكامل في بريطانيا لاتتجاوز 40% منذ 2011م! كما أن أغلب الوظائف بالدوام الكامل التي تمارسها المرأة في بريطانيا، تكون في مجال التعليم والتدريب والصحة حيث إنها أكثر مرونة في عدد الساعات من مجال الصناعة مثلا!

معدل سن الزواج للمرأة البريطانية إلى 34 سنة

وفقا لموقع revisesociology فقد وصل معدل سن الزواج للمرأة البريطانية إلى 34 سنة عام 2012م! وهذا يمثل الثمرة المرة لسنوات من فكر النسوية البغيضة! ومابين 1970-1975م في بريطانيا كان هناك 400 ألف زواج في السنة، ولكن بعد سنة 2000م، انخفض العدد إلى نحو 250 ألف! حيث إن محاربة الزواج من أهم سمات الفكر النسوي! عام 2013م كان هناك 29% من المنازل يسكنها شخص واحد فقط، غالبا ما يكون امرأة مسنة! مما يشير إلى استمرار الحصاد المر للإعلام الذي لا يحترم حقوق المرأة! ومن جهة أخرى يدعم موقع niussp.org المعلومة بإحصائية للقارة الأوروبية [إن أكثر من 33 ألف مسن\ـة يعيشون في منزل لوحدهم حيث تظل قضية كبار السن، والوحدة قضية كبرى في إشارة إلى التفكك الأسري وانعدام الوفاء والرحمة!

 

 

 

إحصائية : 46% من النساء بعمر 16عاما فما فوق لا يشعرن بالأمان عند الخروج بعد الغروب

 

وفي موقع breitbart الإخباري: أظهرت إحصائية بأن 46% من النساء، بعمر 16 فما فوق لا يشعرن بالأمان عند الخروج بعد الغروب، مقارنة بـ20% من الرجال في العاصمة السويدية! في تناقض كبير عندما يتحدثون عن تطور الغرب الأخلاقي! كما صرحت ثلث النساء في الإحصائية بأنهن يفضلن البقاء في منزل صديق، أو قريب على الخروج ليلا للوصول إلى المنزل، فلا أمان بلا دين! ووفقا للخبر: فإن أحد أسباب القلق حول القضية يشير إلى افتقار القانون السويدي، لأحكام صارمة تخص التحرش والاغتصاب. فماذا عن التفسخ المسمى حرية الشعوب!

 

حالات الحمل لدى القاصرات في العالم الغربي والانفلات الأخلاقي واسع النطاق

 

أمريكا لديها النسبة الكبرى في حالات الحمل لدى القاصرات في العالم الغربي؛ مما يشير إلى انفلات أخلاقي واسع النطاق، وفقا لموقع teenhelp. في عام 2013م في أمريكا ولد أكثر من 273 مولودا لأمهات صغيرات مابين 15-19 عاما! وللأسف يعتبرون هذا حرية، بينما يجرمون من يدعم تكوين أسرة لهذه الأم الصغيرة! وفي نسبة عالية جدا بكل المقاييس هناك 4 فتيات من بين 10، قامت بالتبليغ بأن سبب الحمل علاقة غير مرغوب بها! كما أن 15% من حالات الحمل المذكورة: تنتهي بالإسقاط، وهناك 30% تختار الفتاة فيها الإجهاض حلا للتخلص من الحمل، في معاناة كبيرة مسكوت عنها!

 

وفي تغريدة لموقع WBG Gender طرح قضية المساعي الحكومية، والخاصة لتغيير التركيبة الاجتماعية؛ الصينية بهدف تشجيع السياحة!

وأيضا على تويتر في تغريدة لـ globalfundwomen: المرأة المسلمة تتحدى قوة الكره والعدائية بالإبداع والموهبة، من خلال  الفن التشكيلي لمواجهة قرار حظر السفر لبعض الدول.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

تغريدات مترجمة ومنشورة على حساب موقع لها أون لاين على تويتر خلال الأسبوع 12-16 أبريل 2017م

رابط الحساب:

https://twitter.com/lahaonline?lang=ar

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...