كيف يعزز الكولاجين صحتك وجمالك؟ (1/3)

بوابة زينة وجمال » بشرة » العناية بالبشرة
16 - ربيع أول - 1440 هـ| 25 - نوفمبر - 2018


1

لقد سمعت بالتأكيد أن الكولاجين مفيد لصحتك من قبل الأطباء وخبراء التغذية والتجميل. الكولاجين تعد اليوم كلمة طنانة، حيث نجد هذا المنتج الآن في كل شيء- من الكريمات ومستحضرات التجميل، إلى المساحيق والحبوب.

ولا يوجد نار بلا دخان، فالكولاجين يعتبر مادة بروتينية موجودة أصلاً بكثرة في الجسم، حيث تتواجد في العضلات والجلد والدم والعظام والغضاريف والأربطة. قد ترغبين في تناول حصة إضافية من هذا البروتين الحيوي لعدة أسباب، مثل: كونه حجر الأساس في كل من: تعزيز مرونة الجلد، وتقوية العظام والعضلات، وحماية الأعضاء وخلق هيكل للمفاصل والأوتار.

والخبر السار هو أن جسمك ينتج الكولاجين على أساس منتظم، ولا يضعف مع التقدم في السن. لكن عادات نمط الحياة السيئة، يمكن أن تتسبب بتوقف إنتاج الكولاجين مثل التدخين، والتعرض للشمس، والنظام الغذائي غير الصحي. وقد تكون بعض الحالات الصحية أيضًا سبباً في ضعف إنتاج الجسم للكولاجين. وبدون كتلة البناء الهامة هذه، قد ظهر فيك التجاعيد وترهلات الجلد، أو حتى آلام المفاصل.

تابعي القراءة، لاكتشاف أهم خمس فوائد يحصل عليها الجسم عند حصوله على الكولاجين:

1. يخفف آلام المفاصل:

عندما تضعف غضاريف مفاصلك، وتتدهور مع التقدم في العمر، يبدأ لديك الشعور بآلام قاسية، وتيبس في المفاصل. من الممكن أن يساعدك تناول مكملات الكولاجين في تخفيف ألم المفاصل والتهاباتها.

في دراسة أجريت عام 2009م،: تناول المشاركون مكملات الكولاجين من النوع الثاني، المصنوعة من رقاب الدجاج لمدة 90 يومًا. وأظهرت النتائج: أن أعراض التهاب المفاصل انخفضت بنسبة 40%، في حين أن الآلام الشديدة انخفضت بنسبة مثيرة للإعجاب 33%!

وفي دراسة أقدم من عام 1993م مع النوع نفسه من الكولاجين، فقد قلّت لدى المشاركين الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد: مشاكل تورم وضعف المفاصل، حيث حظي 4 مشاركون بعافية تامة من الآلام من أصل 60 مشارك.

 

2. يؤخر شيخوخة الجلد:

واحدة من أكثر فوائد الكولاجين المعروفة هي: قدرته على تعزيز البشرة المتوهجة والحيوية. فيوفر هذا البروتين الضروري مرونة للبشرة، مما يساعده على الظهور بمظهر أكثر شبابا وصحة. ولكن مع تقدمك في العمر وتراجع إنتاج الكولاجين، يمكن أن تظهر الخطوط الدقيقة، وتمددات الجلد، ومشاكل الجفاف. فما الذي يحدث إذا قمت بزيادة كمية الكولاجين لديك بالمكملات الغذائية؟

اختارت دراسة نشرت عام 2014 عشوائيا: 46 امرأة من أصل 69، تتراوح أعمارهن بين 35 و 55 سنة، لأخذ مكمل الكولاجين hydrolyzate، بينما أخذت بقية المجموعة دواءً وهمياً. أظهرت النساء اللاتي تناولن الكولاجين تحسنا في مرونة الجلد في غضون أربعة أسابيع.

 

3. يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون

يعتبر الكولاجين أحد المكونات الرئيسة للأنسجة العضلية؛ لذا لا ينبغي أن تتفاجئي بأن له تأثير كبير في بناء كتلة العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكولاجين أيضًا على كمية مركزة من الجليسين، وهو حمض أميني مشارك في تركيب الكرياتين. هذا يمكن أن يزود العضلات بالوقود اللازم من خلال التمرين. فما الذي يحدث عندما تضيف الكولاجين إلى روتينك الرياضي في أداء التمارين؟

لا يوجد الكثير من الأبحاث حول الكولاجين وممارسة الرياضة، ولكن هناك دراسة تمت في عام 2015م وقد اهتمت بإعطاء مكملات الكولاجين لـعدد من كبار السن الذكور المصابين بحالة sarcopenia وهي نحافة وضمور في كتلة العضل، وقد تحدث للعديد من الناس بسبب الشيخوخة، بينما أعطت مجوعة أخرى دواءً وهمياً. بعد 12 أسبوعًا، شهد الذين تناولوا الكولاجين مع أداء تدريب المقاومة: زيادة في فقدان الدهون، وارتفاع في قوة العضلات أكثر من مجموعة الدواء الوهمي.

 المزيد في الجزء الثاني..........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: healthline.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...