10 نباتات مغذية وصحية يمكن زراعتها في المنزل (1/1)

بوابة زينة وجمال » ديكور » حدائق منزلية
12 - شعبان - 1439 هـ| 28 - ابريل - 2018


1

زراعة الأعشاب في المنزل: متعة حقيقية، كما أنها تحقق توفيرا ماديا، إلى جانب أن هذه الهواية سيكون لها نفع على صحتك. يمكنك الاستمتاع أيضا بتتبيل أطباقك المفضلة بهذه الأعشاب التي زرعتها بيديك، حيث إن أغلبها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومواد غذائية أخرى أساسية. ويقول براين هيتريش- خبير في الطب بالطبيعة والبستنة، في معهد أبقراط الصحي، في ويست بالم بيتشفي ولاية فلوريدا الأمريكية ـ: "يتم فقد نصف القيمة الغذائية للنباتات خلال ثلاثين دقيقة من الحصاد، فعندما تزرع الأعشاب في حديقتك: يمكنك استخدام ما تحتاجه في الوقت الحالي، عن طريق حصاد كميات صغيرة، طازجة من موقعك دون أن تتنقل النباتات، وتفقد شيئا من فائدتها". وهنا جمعنا لكم 10 نباتات مغذية وصحية من السهل زراعتها في المنزل.

- إكليل الجبل (الروزماري):

هذا العشب العطري الجميل يحتوي على مركبات، مثل حمض الكارنوسيك، الذي أظهرت الدراسات محاربته للخلايا السرطانية. إضافة إلى ذلك: رائحة هذه النبتة تساعد على تحسين الذاكرة الخاصة بك. ففي دراسة عام 2013م من جامعة نورثومبريا في المملكة المتحدة: كان أداء المتطوعين أفضل فيما يخص مهام متنوعة تتعلق بالذاكرة، إذا تم نشر رائحة نبتة إكليل الجبل في الغرفة.

نصيحة للزراعة: تنمو نبتة إكليل الجبل بشكل أفضل تحت أشعة الشمس الكاملة مع السقاية المتكررة. ويقول  هيتريش: "أفضل زرع إكليل الجبل في مكان قريب مني أستطيع المرور عنده بين اللحين والآخر، ولمس النبتة وفرشها، فكل ما عليك القيام به: هو لمسها حتى تفوح منها الرائحة العطرة".

 

- الزعتر :

يستخدم الزعتر منذ فترة طويلة كعلاج عشبي لمشاكل الجهاز التنفسي، مثل: التهاب الشعب الهوائية، وله أيضا خصائص مطهرة. وتعد مادة الثيمول وهي أحد المركبات التي تحتوي عليها نبتة الزعتر عنصرا رئيسا في غسول الفم المعروف ليسترين Listerine . ويمكن القول بأن الزعتر خالي من السعرات الحرارية، كما أنه يوفر نكهة لذيذة إلى الحساء والسلطات، ووصفات أخرى أيضا!

نصيحة للزراعة: الزهور الصغيرة الكثيفة لنبتة الزعتر: تجعلها خيارا جميلا لمنزلك. الزعتر مناسب للزراعة في أماكن داخل المنزل؛ لأنه يبقى صغير الحجم. فقط تأكد من إمكانية حصول النبات على الكثير من أشعة الشمس.

 

- الخزامي (اللافندر):

الخزامى ليس مجرد نبات جميل، بل غني بالفوائد الصحية. عطره مهدئ ويساعد على النوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، التي تحارب انتفاخ البطن والغازات المزعجة.

نصيحة للزراعة: الخزامى نبتة تفضل النمو في الهواء الطلق. يقول هيتريش: "يجب أن تبقى نبتة الخزامى في منطقة مشمسة، حيث يجب أن تحصل على 8 ساعات من ضوء الشمس كل يوم. الخزامى يتطلب تربة ذات تصريف مياه جيد. فإذا كنت تحب الزراعة داخل المنزل: فتأكد من أن الوعاء المخصص لنبتة الخزامى فيه ثقوب في الجزء السفلي لتوفير الصرف الكافي.

 

- الريحان:

ومن المعروف أن الريحان يهدئ الأعصاب، كما أنه مصدر جيد للألياف، وله تأثير جيد في إزالة السموم من الكبد؛ لذا ننصح بإدخال الريحان في أطباقك. وقد اكتشف ـ أيضا ـ بأن زيت الريحان يساعد على إزالة عيوب البشرة، وذلك بفضل النشاط القوي لهذه النبتة كمضاد للالتهابات. باختصار: فإن القليل من الريحان له فوائد عظيمة وطويلة الأمد.

نصيحة للزراعة: الريحان نبات قوي، يمكن زراعته بسهولة في الداخل أو الخارج. كما أنه لا يحتاج إلى الكثير من الرعاية، فقط يحتاج السقاية كل يوم.

 

- البقدونس:

لا تترك المقبلات طبقاّ مهملاّ في السفرة، بل املئه بالفوائد، وأكثر فيه من الخضروات مثل البقدونس! فالبقدونس مليء بالمغذيات، كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي. ومجرد ملعقة واحدة منه، تحتوي على نصف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ك- وهو عنصر غذائي ضروري للدم.

نصيحة للزراعة: من السهل زراعة البقدونس، حيث لا تحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس أو الرعاية. فقط تأكد من أن التربة لا تتعرض لجفاف حاد، فبمجرد أن تذبل وريقات البقدونس فلا يمكن علاجها. ويجب معرفة أن البقدونس تنمو بمعدل أبطأ من الأعشاب الأخرى، ولكن الأمر يستحق الانتظار!

والبقية في الجزء الثاني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: foxnews.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...