عملت حمية.. ولم ينقص وزني.. ما السبب؟!

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
29 - شعبان - 1424 هـ| 26 - اكتوبر - 2003


عملت حمية.. ولم ينقص وزني.. ما السبب؟! د. عبدالعزيز العثمان

الإجابة بسيطة جداً.. كيف؟

تحتاج المرأة إلى 2200 كيلو سعر يومياً تقريباً.. ولكي يستقر وزنها لابد أن يوفر غذاؤها هذه الكمية يومياً ، فلو نقصت كمية السعرات في الغذاء أو زاد استهلاك الجسم للطاقة المخزنة فلن تكون هذه الكمية كافية لاحتياج الجسم؛ فسيضطر لأخذ المتبقي من الدهون المخزنة في الجسم ثم سينقص الوزن ، ولو حصل العكس فيزيد الوزن..

أرجو إعادة قراءة الأسطر السابقة لأنها مهمة جداً!

حسناً.. في أي شيء يستفيد الجسم من هذه السعرات؟ 

والجواب أن نسبة قليلة قد تكون 500 كيلو سعر تستهلك في تشغيل أجهزة الجسم كالقلب والرئتين والكليتين والمخ وإنتاج الحرارة... وعمل كل الأجهزة.. فهذه السعرات ما هي إلا طاقة  كهرباء حقيقة. ولكن النسبة العظمى تستهلك في تحريك الجسم للقيام بالأعمال اليومية.

ربما تقولين: إنني أتمرن يومياً.. كل يوم أمشي ساعة كاملة..

فأقول لك: أختي الفاضلة.. هذا شيء ممتاز جداً ولولا هذا التمرين لكانت الزيادة في وزنك كبيرة جداً، ولكن هذا لا يكفي... وهنا قد تتساءلين عن المشي مدة ساعتين مثلا.. لا يا أختاه.. بل أقول إن المشي السريع يستهلك حوالي 300 كيلو سعر في الساعة.. رائع! ولكن لو طرحنا هذه الكمية والـ 500 الخاصة بتشغيل الجسم من 2200 فسيبقى 1400 كيلو سعر.. كمية كبيرة من السعرات.. أليس كذلك؟!.. أين تذهب هذه.. إن العمل اليومي يستهلكها من تحريك الرجلين واليدين عند المشي وتأدية العمل اليومي..

فأين يكمن السر يا ترى؟!

نعم تتمرنين يوميا لمدة ساعة، ولكن في بقية اليوم لا تقومين بأعمال كثيرة.. راقبي نفسك.. لا تقولي: بل أتحرك... ربما تعيشين في شقة صغيرة.. ربما تنامين أكثر من 7 ساعات.. قد لا تقومين بأية أعمال في المنزل.. ربما تسألين العاملة المنزلية أن تحضر لك حتى الماء.. وأنت جالسة! ربما تجلسين أمام التلفاز أو الحاسب لفترة طويلة..

أختاه.. العمل المنزلي من أهم العوامل التي تنقص الوزن، وأقول ذلك من واقع تجربة مع عدد كبير من مراجعي العيادة..

ما العمل؟!

حاولي أن تقومي بأكبر قدر من الأعمال المنزلية، فتوزيع صرف الطاقة على اليوم أفضل بكثير من صرفها في تمرين لمدة ساعة.. ولا يعني هذا ترك التمرين.. بل حاولي أن تؤدي تمارين إضافية موزعة على اليوم.. صعود الدرج.. قفز الحبل.. مداعبة الصغار أو الكبار.. ترتيب البيت.. استخدام سير التمارين.. المهم أن تكون مدة كل عمل قصيرة، ولكن تكرر في اليوم.. ومهم أيضا أن تؤدينها وأنت سعيدة.. لتكون جزءا من حياتك، وستشعرين بالسعادة؛ لأنك لك دورا أكبر في المنزل، وستحسين بالخفة والرشاقة بعدها.. وحتى عند عملك أو دراستك في المدرسة أو الكلية.. لا بد من زيادة الحركة اليومية.. استخدمي الدرج... عند الحركة تخيلي أن السعرات ومعها الدهون تتساقط وتذوب من جسمك كلما تحركت.. هيا اقضي عليها.. هيا وبكل نشاط نطرد الكسل والخمول.. آه.. ما أحلى النشاط والحيوية.. إنه الشعور بالشباب.. شعور رائع.. يجعلنا في غاية السعادة..

في المستقبل سأتحدث.. لكن ـ إن شاء الله ـ عن أفضل الحميات أو الريجيمات وأفضل التمارين.. إن اقتنعت بما قلته فقد قمت بحل المشكلة فعلا.. قولي: سأحاول وأعمل بمشيئة الله، ولا تقولي: أنا متأكدة من أن هذا لن يفيد..! فقد ذكرت لك أنها خلاصة تجارب مع أخريات نجحن بالفعل، وهاهن يسعدن بنقص أوزانهن دون جهد غير عادي..

أتمنى لك الصحة والعافية.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...