طريقة التقويم الشهري لحساب أيام التبويض

بوابة الصحة » الحمل والولادة » العقم و تأخر الحمل
06 - ربيع الآخر - 1437 هـ| 17 - يناير - 2016


1

تحدث الإباضة في توقيت معين من دورة المرأة الحيضية، عندما يتم تحرير البويضة الناضجة من المبيض، لتتحرك إلى أسفل باتجاه قناة الفالوب، لتكون على استعداد للتلقيح، إذا التقت بأحد الحيوانات المنوية.

وبما إن الإباضة هو التوقيت الذي من الممكن أن يحدث خلاله الحمل، سيكون من المفيد جداً، التعرف على كيفية حساب أيام التبويض من خلال التقويم الشهري.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن طبيعة الجسم تختلف من امرأة لأخرى، ولا يوجد أي صيغة أو طريقة حسابية يمكن استخدامها لتحديد موعد الإباضة بشكل دقيق.

 

طريقة التقويم الشهري

1- اشتري تقويماً (نتيجة)، وتتبعي مواعيد وفترات نزول الحيض الخاصة بك. ضعي علامة أو دائرة على اليوم الأول لبداية الدورة (اليوم الأول لنزول الحيض)، وتتبعي عدد الأيام التي يستمر فيها نزول الحيض.

- احسبي عدد أيام نزول الحيض في كل دورة، بما في ذلك اليوم الأول لها. وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الأخير للدورة، هو اليوم الذي يسبق نزول الحيض مرة ثانية.

- تتبعي دورتك الشهرية بهذه الطريقة لثمانية أو 12 دورة. وكلما زاد عدد الدورات التي تستخدمينها كمرجع لكِ، كلما زادت دقة هذه الطريقة في معرفة توقيت التبويض.

 

2- قومي برسم جدول تقومين فيه بتسجيل المعلومات الخاصة بالدورات التي قمتِ بتتبعها. واحرصي على كتابة اليوم الذي بدأ فيه نزول الحيض في أحد الأعمدة، وعدد أيام الدورة (طول الدورة مثل 28، 29،30... يوماً،) في عمود آخر.

 

3- استخدمي الجدول للتنبؤ، ومعرفة فترة الخصوبة الخاصة بدورتك الشهرية الحالية. لكن، من الصعب تحديد اليوم الذي ستتم فيه عملية الإباضة تحديداً أو بشكل دقيق باستخدام طريقة التقويم الشهري فقط. بدلاً من ذلك، فإن هذه الطريقة مفيدة للتنبؤ بالفترة (مجموعة الأيام) التي تزيد فيها نسبة الخصوبة لديكِ.

- يمكنك تحديد اليوم الأول للخصوبة في دورتك الشهرية الحالية، عن طريق العثور على أقصر دورة تم تسجيلها في الجدول الخاص بك. اطرحي 18 يوماً من إجمالي أيام أقصر دورة خاصة بك، على سبيل المثال إذا كان طول الدورة 28 يوماً، اطرحي منهم 18 يوماً، تكون النتيجة 10، أي إن أول أيام التبويض يكون بعد 10 أيام من نزول الحيض.

 

- أما لتحديد آخر يوم في فترة الخصوبة في دورتك الشهرية الحالية، يجب العثور على أطول دورة شهرية تم تسجيلها في الجدول. اطرحي أحد عشر يوماً من إجمالي عدد أيام الدورة. على سبيل المثال إذا كان طول أطول دورة 31 يوماً، اطرحي منهم 11 يوماً، تكون النتيجة 20، أي إن آخر أيام التبويض (آخر يوم يمكن حدوث حمل خلاله) يكون بعد 20 يوماً من نزول الحيض.

 

- وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة الأيام التي تكون فيها الخصوبة عالية قد تكون أقصر أو أطول بناء على دورة كل امرأة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...