5 موارد للطاقة غير المتجددة... المزايا والعيوب

بوابة التقنية » أخبار تقنية
06 - شعبان - 1434 هـ| 15 - يونيو - 2013


1

        هل تعلم بأن 85% من الطاقة التي نستخدمها تأتي من موارد طاقة غير متجددة؟ إنها في كل شيء في حياتنا: الطبخ والتدفئة والنقل والإضاءة والصناعة. وهي موارد ثمينة جدا، ولايمكن تجديدها أو توليدها بسهولها إلى جانب أن نضوب هذه المواد يشكل خطرا على مستقبلنا، وسيكون سببا كفيلا بالقضاء على العديد من الصناعات.

        ويعتبر الاستخدام المتهور لهذه المواد سببا يساهم في الاحتباس الحراري والتلوث. وتندرج المعادن تحت فئة موارد الطاقة غير المتجددة، حيث إن استخدامها من المناجم يكلف الكثير من المال والوقت.

-1- الفحم

يعد الفحم من أكثر موارد الطاقة غير المتجددة وفرة  في العالم، إلا أن استغلاله بشكل متهور يساهم في سرعة نضوبه. يتكون الفحم من بقايا النباتات والحيوانات المدفونة من ملايين السنين. والفحم يساهم بشكل كبير في استهلاك الطاقة في العالم: الكهرباء والتدفئة والنقل والطبخ. وقطاع الصناعة يعتمد بشكل شبه كلي على الفحم وبدونه يموت هذا القطاع. كما تعتمد الدول الأقل تطورا على الفحم في معظم احتياجاتها للطاقة. وإذا استمر الاستهلاك على هذه الخطى دون زيادة فإن احتياطي الفحم سينتهي بعد 200 عام. ويبلغ الاستهلاك العالمي الحالي لهذه المواد مايقارب 5 مليون طن سنويا.

-2- النفط

يعتبر التنقيب عن النفط عملية مكلفة، وتستغرق الكثير من الوقت. وهو مصدر رئيسي في الطاقة. فمعظم المركبات حول العالم تعمل على النفط، كما أنه مادة أساسية في البلاستيك والأزفلت و المواد الكيميائية الصناعية. لكن الاستخدام السيئ لاحتياطي النفط يجعل أمر نضوبه قضية واردة. ويساهم حرق النفط في مشاكل بيئية كالتلوث الجوي، إلى جانب أن البيوت الزجاجية[1] تصدر عنها غازات تزيد من الاحتباس الحراري.

-3- الغاز الطبيعي

يوجد الغاز الطبيعي في الأماكن نفسها التي يتواجد فيها النفط. وهو مكون بشكل رئيسي من الميثان والبروبان وافيثان والبيوتان. ويعد الغاز الطبيعي وقودا نقيا للطاقة ولايحتوي على السلفار. وعندما يحتوي الغاز على الإيثان والميثان فقط يسمى بـ LPG الذي يعد أرخص وأنقى بمقارنة بموارد الطاقة غير المتجددة الأخرى. ويعد الغاز الطبيعي صديقا للبيئة، فهو ينتقل بسهولة عبر خطوط الأنابيب والتي تمثل نقطة سلبية هنا حيث إن هذه الأنابيب مكلفة ماديا وتستغرق وقتا للبناء. وحاليا قد يستمر احتياطي الغاز إلى مايقارب 100 سنة قادمة.

-4- القوة النووية

تعد القوة النووية موردا من موارد الطاقة غير المتجددة. ويستخدم كل مفاعل نووي نشط وقابل للتطور تجاريا مادة اليورانيوم كمادة خام. ويعتبر اليورانيوم معدن غير متوفر، بل محدودا بتواجده في مناطق معدودة حول العالم. وتعمل الحرارة الناتجة عن الانشطار النووي لذرات اليورانيوم على إنتاج بخار لتوليد الكهرباء. ورغم أن القوة الذرية مورد نقي للطاقة وغير مكلف، إلا أن نسبة استهلاك المفاعلات النووية عالية جدا. كما أن مصدر القوة النووية يسبب مخاطر صحية، إلى جانب أن أي تسريب نووي قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. إضافة إلى ذلك فإن تكاثر أشكال هذه القوة ومشاكل الإشعاعات تؤدي بشكل فعال إلى فرض عقوبات دولية أو معارضة الرأي العام ضد محطات القوى النووية.

-5- الخشب

يعد الخشب أحد أقدم أشكال الطاقة. والكثير يعتقد أن الخشب مورد من موارد الطاقة المتجددة، حيث يمكننا زراعة العديد من الأشجار وهكذا. لكن الأمر يتعلق بموت الكثير من الشجار حول العالم بسبب قطعها لأهداف البناء أو التدفئة أو الزراعة، دون استبدالها بزراعة أشجار أخرى في مكان آخر. إضافة إلى ذلك فإن التلوث العالمي المتزايد يشير إلى تناقص عدد الأشجار. فهناك العديد من الغابات التي تم تدميرها لبناء مراكز تجارية أو مصانع أو منازل، إلى جانب أسباب أخرى كوجود أشجار لاتنمو بسرعة، واليوم نستخدم الخشب ليس كمجرد وقود لكنه أيضا يستخدم في الأثاث والمكاتب والمجمعات. وتعد إزالة الأشجار والقضاء على الغابات قضية سلبية تساهم في الاحتباس الحراري والتلوث البيئي بشكل كبير، وهناك إشارات واضحة مؤخرا في تغيير المناخ في عدة مناطق حول العالم بسبب ذلك.

------------------------ 

المصدر:   guardian.co.uk



[1] البيوت الزجاجية: هي خيم مصنوعة من مواد شفافة منفذة لأشعة الشمس، وتكون أحياناً ذات هيكل معدني أو خشبي تزرع بداخلها النباتات في درجات حرارة ورطوبة يمكن تنظيمها.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
-- mahmoude - مالي

22 - شوال - 1436 هـ| 08 - أغسطس - 2015




good

-- Dounia rehabi - المملكة المتحدة

28 - جماد أول - 1438 هـ| 25 - فبراير - 2017




Merçi

-- samirhakim - الجزائر

28 - رجب - 1438 هـ| 25 - ابريل - 2017




شكراا لكم على هذه المعلومات القيمة و ناعدين راسا تاعكم

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...