تَشعُّر النساء الأسباب والعلاج

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الدورة الشهرية
22 - ذو الحجة - 1425 هـ| 02 - فبراير - 2005


يتأثر النمو الطبيعي للشعر بالهرمونات الداخلية والصفات الخاصة بجراب الشعرة، ففي فترة ما قبل البلوغ، يكون شعر الجسم خفيفا ناعما لا لون له، لكن هرمونات البلوغ تُغَيّر طبيعة الشعرة، فتصبح خشنة داكنة اللون، وتتناسب شدة هذا التغير مع:

·        مستوى وزمن التعرض للهرمون الذكري النشيط.

·        كمية وفعالية الإنزيم المختزل الذي ينشط هرمون تستوستيرون testosterone ويحوله لهرمون دايهايدروتستوستيرون dihydrotestosterone النشيط.

·        حساسية مستقبلات الهرمون الذكري.

قد يكون مستوى هرمون تستوستيرون متشابها في دم امرأتين، لكن نشاط الإنزيم المختزل لهرمون تستوستيرون أقوى في الجلد عند إحداهما مما هو عليه عند الأخرى، وبالتالي يظهر التّشعُّر في الأولى ولا يظهر في الثانية.

دورة حياة الشعرة على طورين:

·        طور نمو الشعرة anagen phase: وهي الفترة التي تستمر فيها الشعرة بالنمو، وتتراوح بين 2- 6 سنوات (أقل أو أكثر).

·        طور السكون telogen phase: وهي الفترة التي تتوقف فيها الشعرة عن النمو، وينفصل أصلها من مكان نموها من داخل جُريب الشعرة. وتبقى ساكنة في مكانها حتى تبدأ شعرة جديدة بالنمو مكانها، فتدفعها من أمامها إلى الخارج، وتستغرق هذه الفترة عدة اشهر مختلفة.

أسباب التشَعُّر

تعتبر متلازمة تَكيّس المبيض Polycystic Ovary Syndrome السبب الأكثر شيوعا للتَشعُّر hirsutism. ويعرف تَكيّس المبيض بزيادة الهرمون الذكري ا0لمرتبط باضطراب الدورة الشهرية المجهول السبب. وغالبا ما يرتبط تكيس المبايض بزيادة نسبة هرمون LH إلى هرمون FSH بمعدل اثنين إلى واحد أو ثلاثة أضعاف إلى واحد مع أو بدون سمنة، وارتفاع مستوى الإنسولين في الدم أو مقاومة الإنسولين insulin resistance بالإضافة إلى الـ" شُواك أسود acanthosis nigricans " وهي حالة يزداد فيها سُمك أماكن معينة في الجلد وتلونه باللون الأسود.

علاج التشَعُّر

يعالج التشَعُّر ببطء لكن بفعالية جيدة عند اختيار الطريقة الأفضل ومنها:

·        إزالة الشعر آلياً: حيث يتم التخلص من الشعر الزائد بخلعه من تحت الجلد باستعمال الحلاوة أو بالشمع أو بالنتف أو باستعمال الملقط. وهناك طرق أخرى مثل الحلق بالشفرة، أو التبييض لإزالة اللون الأسود، أو استعمال كريم مزيل الشعر، أو استعمال الكهرباء electrolysis أو استعمال أشعة الليزر. وعلى المرأة أن تختار الطريقة التي تلائمها.

·        العلاج الدوائي بتثبيط هرمون التستوستيرون أو صد مستقبلاته: يستخدم هرمون سيبروتيرون cyproterone الذي ينافس الهرمون الذكري على مستقبلاته الطرفية في الجلد، وقد يقلل أيضا من تكون الهرمون الذكري. وغالبا ما يستخدم سيبروتيرون 2 ملجم مع هرمون إيثينيل استراديول 35 ميكروجرام (هرمون الإستروجين)، وهي حبوب تستخدم لمنع الحمل، وليس لها نشاط الهرمون الذكري مثل ما للهرمون الأنثوي البروجسترون. تعمل هذه الحبوب على تثبيط إنتاج الهرمون الذكري من المبيض، عندما يكون منشأ الهرمون من المبيض. أما عقار سبيرونولاكتون فيحتل مستقبلات الهرمون الذكري فيبطل مفعوله، وله تأثير مضاد مباشر لخواص الهرمون الذكري.

إن العلاج الدوائي يستطيع تثبيط إنتاج المبيض أو الغدة الجاركلوية من إنتاج الهرمون الذكري، كما يمكن صد الهرمون الذكري عن مستقبلاته فتبطل فعاليته في جراب الشعرة. وقد تحتاج معالجة التَشعُّر إلى 6-9 اشهر حتى تتبين النتائج.

تحذير: على الحامل، أو من هي في طريقها للحمل، عدم تناول أي حبوب أو استعمال أي كريم بدون وصفة طبية أو نصيحة صيدلانية، لان بعض الأدوية قد تسبب تشوهات جنينية. وتحذر بعض الشركات من لمس الحبوب أثناء الحمل.

على الفتاة التوجه للطبيبة عندما تلاحظ غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو وجود ما يدل على اضطراب هرموني مثل زيادة الشعر الأسود في أماكن غير مرغوب فيها في الجسم، مثل الوجه، أو الصدر، أو أسفل الظهر والأرداف وباطن الفخذ، وغالبا ما تكون هذه الحالة مرتبطة بحب الشباب والبشرة الدهنية.

أما الحالة المتقدمة من الخلل الناجم عن زيادة الهرمون الذكري فهو ما يتصف بأعراض الرجولة Virilization، فتحتاج إلى مراجعة طبية مُلحّة، ومن أعراضها الإصابة بصلع الرجال، والصوت العميق، وزيادة في العضلات، وكبر البظر، وقد تؤدي إلى فرط تَنَسّج بطانة الرحم أو السرطان. هذه الحالة قد يقف وراءها ورم من نوع ما منتج للهرمون الذكري.

ما الذي تستطيعين عمله لتجنب أو لتخفيف الحالة؟

عليك بتغيير نمط حياتك مثل تقليل وزنك بتناول الغذاء الطبيعي المُنوع والمُلون وتقليل كميته، وزيادة الحركة، والقيام بالتمارين الرياضية، لان ذلك يقلل من مستويات الهرمون الذكري، ويدفع الدم لكل خلايا الجسم، ويعزز الثقة بالنفس. وليكن معلوما أن استمرار ارتفاع مستوى أو فعالية الهرمون الذكري قد يؤدي إلى مضاعفات منها السمنة، واضطراب الدورة الشهرية، العقم، ارتفاع الضغط أثناء الحمل، داء السكري، ارتفاع مستوى الدهون في الدم، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب المختلفة.

الإفراط أو التفريط في سن الشباب هو دَيْنٌ يتم تسديده في سِنٍّ لاحق، والحياة ليست فترة شباب فقط. بل هي كل لحظة يتنفس فيها الإنسانُ الهواءَ على سطح الأرض.

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ام عائشة - ألمانيا

29 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 26 - يوليو - 2006




جزاك الله خير الجزاء على الموضوع المهم والاهم انه امكننا من التعرف على مسميات جديدة قد لا يأتي الطبيب على ذكرها ويعتبرها لا تهم المريض شكرا لكم وجعله الله في ميزان حسناتكم

-- كوكو - مصر

25 - ذو الحجة - 1428 هـ| 04 - يناير - 2008




انا فتاه22سنه اعانى من كثره ظهور الشعر الاسود والكثيف فى كل الجسم ولا اعانى من تغير فى الصوت او اعراض الذكورةولا اعانى من اضطراب فى الطمث ولكن اعانى من البرودة الدائمه فى الجسم حتى فى الصيف الحار وسمعت عن ازاله الشعر بالوميض الضوئى فهل له مخاطر ام لا ؟ارجو تفسير لحالتى وطرق علاجها بالاعشاب والادويه.ارجو ارسال الرد على الايميل الخاص بى

-- yaya - مصر

13 - شعبان - 1430 هـ| 05 - أغسطس - 2009




شكرا على المقال جة بس انا كمان بعانى من ظهور الاعراض دى عليا يعنى ظهر شعر تقيل فى اماكن مش المفروض انو يظهر ابدا زى وجهى و الفخذين و اخر الظهر و كمان حب الشباب و انا بجد نفسيتى تعبانة من الموضوع دة و هل لما اخد الدوا اللى هو مسبط للهرمون الذكرى هيمنع الشعر اللى ظهر فى الاماكن دى زى ما قلت فى الوجة و الفخذين يعنى هيبقى هو دة تأثيرة و لا بردو هحتاج انى عشان ازيلو اعمل ليزر او الطريقة المعتادة ارجو الرد بسرعة ... شكرا كتيييير

-no- hiy - أستراليا

16 - شعبان - 1430 هـ| 08 - أغسطس - 2009




ارجوا الرد على الاسئلة
وايضا
هل اسوداد الشفرتين وطولها فيه ضرر او له علاقة بهرمون الذكورة؟

-- أم روان - العراق

28 - شوال - 1430 هـ| 18 - اكتوبر - 2009




اعاني من ارتفاع هرمون الذكري وقد راجعت الكثير من الاطباء واخر مرة كنت استخدم cyproteroneو نوعية ثانية في على الغلاف صورة بنت فب حبوب بوجها ولاحضت فرق باول شهرين بس بعدها صار عندي ارتفاع بضغط الدماغ والي امر فية دكتور الجملة العصبية بتوقف على العلاج والحين ما اعرف شسوي .... ارجو المساعدة

-- مصطفى - العراق

01 - ذو القعدة - 1430 هـ| 20 - اكتوبر - 2009




اعاني من زيادة بشكل كثيق بشعر وخصوصا بظهري

-- انعام بكور - سوريا

19 - ذو القعدة - 1430 هـ| 07 - نوفمبر - 2009




انا متزوجة وعمري 33 سنة ارغب في الانجاب مجددا وقد حملت 3 مرات واجهضت والسبب ضعف الاباضة الذي خلفه ارتفاع الهرمون الذكري لدي ارغب في تقديم النصيحة والاخبار عن دواء مناسب ينظم الهرمون الذكري لي وشكرا

-- ماجدة عزيز - ساموا (الولايات المتحدة)

25 - ذو القعدة - 1430 هـ| 13 - نوفمبر - 2009




هل الهرمون الذكرى يوثر على العلاقه الجنسيه عند المراه مثل عدم رغبتها او شراهتها فى الجماع او تقلب مزاجها ارجو الرد

-- سوسو - السعودية

01 - صفر - 1431 هـ| 17 - يناير - 2010




انا فتاة عمري 24 اعاني من ظهور شعر اسود في الذقن في الجهة اليسرى من وجهي وايضا تتاخر عندي الدوره الشهريه لمده شهرين او اكثر او اقل وهي غير منتظمة علما بان وزني 77كلغ وطولي 158سم ارجو الرد على مشكلتي وجزاكم الله خيرا

-- فاطمة - الأردن

10 - ربيع أول - 1431 هـ| 24 - فبراير - 2010




انا فتاة عمري 24 اعاني من ظهور شعر اسود على الفخد والبطن والصدر .دورتي منتظمة احيانا و وزني 53 و طولي 158. ارجو مساعدتي اصبحت عندي عقدة من الشعر.

-- نفحة - البحرين

02 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 18 - مارس - 2010




السلام عليكم ورحمة وبركاته

جزاك الله خير ع الموضوع

وانا بعد تعقدت منه المشكله انه بدا يظهر في وجهي وذقني


ويش الحل


اتمني اشوف الرد

مها

17 - صفر - 1433 هـ| 12 - يناير - 2012

اما اني فتعبت ومليت من استعمال الادوية والليزر والابر واجهزة الرياضة وموانع الحمل والشعر في حالة زيادة متواصلة في الصدر والبطن والظهر ولبذقن وبكل مكان بجسمي مليت وصارت عندي الف عقدة مو بس عقدة وحتى اثر على شخصيتي وصرت مقتنعة لايوجد حل لهذه المشكلة.

-- امل -

12 - جماد أول - 1431 هـ| 26 - ابريل - 2010





-- امل -

12 - جماد أول - 1431 هـ| 26 - ابريل - 2010




انا اعني من كثفت الشعر في وجهي وكمان في دقني وفي فخديه ومش عرفه اعمل ايه انا عملت جلسات ليزر وبرده ما فيش فيده وزبات هرمناتي وزي ما انا وعلي فكره الدوره منتظمه معيه والدكتوره قلتلي الهرمونت اتظبتت بس الشعر زي ما هوه اريد الحل دروي انا فرحي بعد 3 شهور وخيفه الموضوع ده يعملي مشكله في الجوز او الحمل الرد دروري

-- نونا - مصر

22 - رجب - 1431 هـ| 04 - يوليو - 2010




جزاكم الله خيرا

انا اعانى من ظهور الشعر فى الجسم كله وسرعه ظهوره ولكن لا يظهر فى الذقن والدوره عندى منتظمه
محتاجه علاج بالادويه او بالاعشاب
لان فرحى قريب

-- ليى -

23 - رجب - 1431 هـ| 05 - يوليو - 2010




السلام عليكم:
ذهبت الى دكتور مختص في الامراض الجلدية من اجل علاج تساقط الشعر فاعطاني غسول و لوشن و بخاخة و nutricap
بعد شهر و نصف من بداية العلاج ظهر في الخدين شعر و كذلك الجبهة و حتى الاذنين و اضظربت الدورة عندي.
اريد نصائحكم لانني جد محبطة و حالتي النفسية سيئة للغاية.
هل هناك دواء يسمح بازالة الشعر الذي ظهر؟
ارجو الرد على ايميلي و شكرا.

دادو

20 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 12 - مايو - 2012

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى الكل يلقى العلاج المناسب لحالته لا ني انا كمان ادور علاج لكن مالقيته واتمنى من الكل ماييئس .

-- tahya dzayar - الجزائر

13 - رمضان - 1431 هـ| 23 - أغسطس - 2010




عمري 25 اريد دواء لازالة الشعر و للتبيض
انا جد نحيفة هل يساعدني وزني على العلاج من تكيس المبيضين

-- محبطه - السعودية

27 - شوال - 1431 هـ| 06 - اكتوبر - 2010




اعاني من ظهور شعر زائد سميك واسود في الصدر وحول الثديين والبطن والظهر والفخذ وكل المناطق تعبت نفسيا من هالموضوع دورتي منتظمه نوعا ما .. ارجوا المساعده فأنا في حاله نفسيه لا يعلم بها الا الله

-- روبا - السعودية

01 - ذو القعدة - 1431 هـ| 09 - اكتوبر - 2010




انا اعاني من زيادت الشعر وهرمن الذكري زايد هل العلاج مواقت او طول العمر؟

-- سلبيل الخلد - السعودية

25 - صفر - 1432 هـ| 31 - يناير - 2011




انا فتاة عمري 28سنه ولسى ماتزوجت عندي مشاكل منها ارتفاع الهرمون الذكري وارتفاع هرمون الحليب واطربات في الدورة الشهريه وتكيس مبايض .... اريد حل سريع رجأ تعبانه من هالمشكله تعبت والله اريد حل

-- جوان خسرو علي - العراق

07 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 18 - ابريل - 2013




انا امراه ماتزوج وعمري 33 سنه عندي مشاكل منها ارتفاع الهرمون الذكري واطربات في الدورة الشهريه .... اريد حل سريع رجأ تعبانه من هالمشكله تعبت والله اريد حل

-- رهف - اليمن

23 - رمضان - 1434 هـ| 31 - يوليو - 2013




انا شعر راسي يتساقط بشدة اريد علاج يوقف التساقط ويكثف

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...