الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


12 - ربيع الآخر - 1434 هـ:: 23 - فبراير - 2013

السرحان أثر على مستواي الدراسي!


السائلة:م .م.أ

الإستشارة:رفعة طويلع المطيري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة في الصف الثالث ثانوي (توجيهي) مشكلتي تتلخص في أني كثيرة السرحان بشكل مبالغ فيه مما أثر على مستواي الدراسي بشكل كبير، قد بدأت المشكلة منذ بداية المرحلة الثانوية فكنت كثيرة السرحان وبدأت المشكلة بالتفاقم فأصبحت لا أسيطر على أحلام اليقظة التي تداهمني طيلة اليوم وخاصة وقت الدراسة فأصبحت لا أدرس الا قبل الامتحان فقط ولا أستطيع حتى الانتهاء من المقرر الدراسي، أنا حقاً أشعر بالضياع لأن هذا نتيجة هذا العام يترتب عليها مستقبلي وقد كانت نتيجة الفصل الأول مؤسفة، أرجوكم ساعدوني فأنا لا أريد أن أخذل والداي فأنا أكبر إخوتي ويجب أن أكون قدوة جيدة لهم.
جزاكم الله خيراً..

عمر المشكلة: 3 سنوات.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة.. أشكر لك حسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة وأتمنى أن نكون عند حسن الظن..
وكما هو واضح من سردك لمشكلتك هو وضع طبيعي جدا يرافق العمر والمرحلة الحساسة التي تمرين بها نظرا للتغير الفسيولوجي والخيال الواسع والطموح للوصول لأهدافك سريعا.
أنصحك بالتأني والهدوء وتجاهل أحلامك قليلا وعدم الانغماس بتفاصيلها.. إشباع عاطفتك بشعور الفخر والسعادة إزاء والديك ونفسك.
عمل اختبار تحديد المهارات الشخصية والمهنية والتي بنتائجها تشخص لك شخصيتك وما يناسبها من ميول أكاديمية ومهنية وتضع صورتك المستقبلية أمامك وتبدد شعور الحيرة والخوف من اختيارك لمجالاتك المستقبلية ومهمة جدا أيضا لنجاحك في اتخاذ قراراتك الأخرى..
الاستعانة بمن هم أهل الاختصاص أو أكبر منك وأهل للثقة في حالة تعقد الأمور لديك ووجود عقبات في طريق مسيرتك..
والاهتمام أكثر بأمور دينك واختيار الصديقات الصالحات.
(وأتمنى لك مستقبلا زاهرا بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية)
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36840) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:2776 | استشارات المستشار: 131