الأسئلة الشرعية » العبادات » الطهارة


01 - صفر - 1430 هـ:: 28 - يناير - 2009

ما حكم هذا السائل الأصفر الغامق؟


السائلة:ام نواف

الإستشارة:رقية بنت محمد المحارب

إلى الأخت رقية المحارب.. عاجل فأنا في حيرة من أمري..
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي رقية:
 أردت السؤال عما أجد من إفرازات فقد تأخرت دورتي لهذا الشهر قرابة 17 يوما، وعندما عملت تحليل منزلي كانت النتيجة بأنه لا يوجد حمل ومع ذلك العادة الشهرية لم تأتيني رغم إحساسي بأعراضها من الألم بالبطن!  ولكن منذ 4 أيام تقريبا وفي يوم السبت نزلت علي نقطتين لونها برتقالي مع إفرازات صفراء وصفراء غامقة فاعتبرتها الكدرة التي تسبق الحيض والتي تتصل به؛ لأن هذه هي علامة حيضي حيث تأتيني كدرة فاتحة ثم تغمق خلال ساعات إلى أن ينزل سائل أسود ثم ينزل الدم خلال يومين أو ثلاثة، وأحيانا يتخلل هذه الإفرازات نقاط من الدم ولكن مع ذلك قمت بصلوات ذلك اليوم كاملة لأن الإفرازات لم تغمق أبدا!  واليوم الذي بعده نزل علي سائل رملي فتوقفت عن الصلاة لمدة يومين خوفا من أن هذه هي الكدرة التي أراها ولكن كذلك لم يغمق لونها ولم ينزل دم وعندما مسحت في آخر اليومين أي في نهاية يوم الاثنين وجدت إفرازات صفراء فاتحة وإفرازات بيضاء شفافة وكذلك ينزل مني سائل رملي ولم اغتسل إلا عصر يوم الثلاثاء حيث تأكدت أن الإفرازات لن تتغير طبيعتها وقضيت صلوات يوم الأحد والاثنين.
 الآن سؤالي هو ما حكم هذا السائل الأصفر الغامق وهل أنا على طهر حيث أني أقوم بالصلاة ومحتارة في وضعي وهل يحق لزوجي الجماع؟
 سؤالي الآخر لم انتبه لتفريطي بوجوب الغسل نهاية يوم الاثنين إلا بعدما اغتسلت عصر يوم الثلاثاء وأحسست كأني كافرة لا أهتم بالصلاة!  رغم حرصي ولكني أرجأت الغسل لأتأكد وخفت أن أتسرع فبت أفكر بأني متعمدة تأخير الغسل ومتهاونة.
 أرجوكِ أفيديني وجزاكِ الله خير.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت أم نواف الحمد لله مادامت الكدرة و الألوان المختلفة عن الطهر من الإفرازات جاءتك في زمن الحيض فهي في حكم الحيض لقول أم عطية رضي الله عنها:" كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئا" ولذا أرى ألا تصلي وليس عليك قضاء الصلوات، وليس لزوجك أن يجامعك؛ خاصة وأنك ذكرتِ أنك تشعرين بأعراض الحيض وقد قال صلى الله عليه وسلم " دم الحيض أسود يعرف " أي يعرف بأعراضه والحيض يكون في زمنه متقلبا تارة أسود وتارة أحمر وتارة كدرة وكل ذلك من الحيض فإذا أنقضت أيام الحيض أو رأيت الطهر في وقته فاغتسلي وصلي أما تأخيرك في الغسل لأجل عدم تيقنك من الطهارة فلا أرى فيه حرج بل هو الصحيح فأنت في زمن الحيض وقد رأيت آثاره، ولا يحق لك الغسل والصلاة إلا بعد اليقين وأن خشيت أن تكوني رأيت الطهر ولكنك غير متأكدة، ثم بان لك بعد ذلك أنه طهر، فأرى أن تقضي صلاة ذلك اليوم منذ رأيت الطهر شككت فيه احتياطا لتطمأن نفسك والله  أعلم .



زيارات الإستشارة:7360 | استشارات المستشار: 797


الإستشارات الدعوية

لا أريد أن يأتي ملك الموت وأنا أمارس العادة السرية!
الدعوة والتجديد

لا أريد أن يأتي ملك الموت وأنا أمارس العادة السرية!

منيرة بنت عبدالله القحطاني 05 - محرم - 1434 هـ| 19 - نوفمبر - 2012

الاستشارات الدعوية

أعاهد ربي على التوبة ثم أخلف بعهدي!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان5519

الدعوة والتجديد

أريد أن أتغير ويرجع الإيمان في قلبي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4965

الدعوة والتجديد

ماذا أعمل كي يقبل الله مني ؟

منيرة بنت عبدالله القحطاني3093

الدعوة والتجديد

أريد أن أرجع إلى تلك الفتاة المحترمة!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2008