الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


05 - رجب - 1427 هـ:: 31 - يوليو - 2006

المني والوسوسة والغسل


السائلة:س م

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد فأشكركم جزيلاً لهذه الجهود التي تقدمونها لخدمة الآخرين جزاكم الله خيراً وأثابكم حُسن الثواب.. عندي عدة أسئلة متفرعة أرجو منكم الإجابة عليها..
أنا عرفت من فترة أن المرأة إذا خرج منها المني وجب عليها الغسل مع إنه طاهر وأن المني يخرج مع شهوة أو مشاهدة صورة أو تفكير وهكذا  ولكن إخواني في الله أنا عندي وسوسة بالسوائل التي تخرج مني فبطبيعة الأحوال كثيرا ما يخرج مني سوائل وأشعر أن عندي شهوة أحيانا حتى من أشياء بسيطة، مثلا إذا كنا جالسين وذكر أحدهم كلمة زواج أحس أني شعرت بشهوة أو رؤية شاب أو حتى كلمة بسيطة أخرى وهذا شيء يرهقني حيث لا أعرف أهي وسوسة أم حقيقة وإن ذلك يؤخرني عن الصلاة وأحياناً تركها لحين الاستحمام وأستغفر الله العظيم ويزعجني هذا الشيء حتى أني لا أستطيع التفريق بين هذه السوائل، وقرأت أن المني لونه أصفر لكن أحيانا يصعب علي التفريق حيث أخاف أن أصلي ويُكتب علي ذنب فأفيدوني جزاكم الله خيراً هل في حالتي وفي حال لم تكن الشهوة كبيرة يجوز الوضوء فقط أم علي الاستحمام دائماً؟
نقطة أخرى أنا كنت من قبل أمارس العادة السرية ولا اعرف إن كانت حلال أو حرام ثم فهمت بالخطأ من برنامج على التلفاز إنها ليست حراما وبعد فترة قد تكون طويلة عرفت أنها حرام ولكن العلماء أجازوها في  حال كان الشخص لا محال سيقع بالزنا فهنا يختار الأقل ذنباً، فقررت ألا أعود لمثل هذه العادة لأني بإذن الله لا أبغي إغضابه ربي سبحانه وتعالى أستغفره وأتوب إليه وبعد فترة لا أعرف كيف وسوس الشيطان لي ومارستها ثم ندمت ندماً وبكيت بكاء شديدا واستغفرت ربي وبعدها بفترة عدت ومارستها ومن ثم وأستغفر الله العظيم عدت مرة أخرى وأنا أشعر بالندم لكن لا أعرف لماذا أعاود الرجوع إليها وأنا أكره أن أفعل ما يغضب الله سبحانه وتعالى وأرجو دائماً أن أكون من الطاهرين النقيين ولطالما حافظت على نفسي لأكون كذلك فهل بإذن الله يغفر لي الله ذنبي ولماذا دائما أرجع إليها أرجو أن تدعوا لي بالمغفرة والتوبة النصوح وأفيدوني جزاكم الله خيراً هل أنا لا أُعتبر من الطاهرين النقيين أم ماذا؟؟؟ وفي حال لم أعد لهذا الذنب هل أستحق كلمة العفة وإذا تقدم لي ابن حلال بإذن الله يستر علي وعلى بنات الناس هل يجب أن أقول له بذنبي أم هذا ليس واجب سامحوني لكثرة الأسئلة لكنني قلقة بعض الشيء وأتمنى الإجابة عليها جميعاً وهل أنا لا أستحق شاب عفيف ثم أريد أن أعرف ما علاقة هذه العادة بالزنا أستغفر الله العظيم لي ولكم ولكل الناس هدانا الله وإياكم لكل حق وخير أتمنى الإجابة مع جزيل الشكر وأرجو أن تدعو لي.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.\r\nالحمد لله وحده وبعد: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: \"ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر\" (رواه مسلم 315) من حديث ثوبان ـ رضي الله عنه ـ وهو طاهر والمني الموجب للغسل هو المني الذي يحدث بعده فتور وضعف، أما الذي يخرج بدون سبب فلا يوجب الغسل، أما الذي يخرج عند التفكير أو مشاهدة الصور ونحوها فإن حدث بعده فتور وضعف فقد وجب الغسل، أما إن لم يحدث ذلك فهو ليس منياً بل هي سوائل أخرى لا توجب الغسل، بل يكتفى بغسل الفرج وما أصابه من الملابس والوضوء.\r\nأما العادة السرية فجاهدي نفسك في الابتعاد عنها وذلك بما يلي: أولاً اللجوء إلى الله تعالى وكثرة الدعاء. ثانياً: بالعزيمة الصادقة على تركها. وثالثاً: بالابتعاد عن الأمور التي تحثك على الوقوع فيها من مشاهدة الصور والأفلام. ورابعاً: أن لا تختلي بنفسك ولا تغلقي باب غرفتك. وخامساً: أشغلي نفسك بالعلم النافع من تلاوة وقراءة كتب التفسير والفقه والعلوم المفيدة. وسادساً: استحضار الأضرار البليغة لهذه العادة. سابعاً: الجلوس مع الصحبة الصالحة التي تعينك على الخير.\r\nواعلمي أنّ التائب من الذنب كمن لا ذنب له، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عزّ وجل قال: \"أذنب عبد ذنباً فقال اللهم اغفر لي ذنبي فقال تبارك وتعالى أذنب عبدي ذنباً فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال أي رب اغفر لي ذنبي فقال تبارك وتعالى عبدي أذنب ذنباً فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال أي رب اغفر لي ذنبي فقال تبارك وتعالى أذنب عبدي ذنباً فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب اعمل ما شئت فقد غفرت لك\" (رواه مسلم 2758) والتوبة تجبّ ما قبلها من الذنوب مهما كانت وعليك بملازمة الاستغفار، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \"من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب\" (رواه أحمد 2234 وأبوداود 1518 والنسائي في الكبرى 10290) وصححه الحاكم 4/294) وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \"ما أصرّ من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة\" (رواه أبوداود 1514 وأبويعلي 137 وحسنه الحافظ في الفتح 1/112).\r\nوعليك ستر نفسك ولا يجب عليك إخبار من يتقدم لخطبتك بذلك، والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:8374 | استشارات المستشار: 468


الإستشارات الدعوية

هل أعتبر طاهرة من الأول أم أعيد صيام اليوم الأول.؟
الاستشارات الدعوية

هل أعتبر طاهرة من الأول أم أعيد صيام اليوم الأول.؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 11 - شوال - 1432 هـ| 10 - سبتمبر - 2011
الدعوة والتجديد

لم أترك منكرا ولا معصية إلا اقترفتها!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )12064


وسائل دعوية

كيف أمنع اللبس العاري في زواج أخي؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5395



استشارات محببة

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1966
المزيد

زادت حالتي سوء بسبب انشغال زوجي عنّي و كرهه لي!
الاستشارات النفسية

زادت حالتي سوء بسبب انشغال زوجي عنّي و كرهه لي!

السلام عليكم و رحمة الله حالتي ولدت منذ أربعة أشهر في غربة و...

رانية طه الودية1966
المزيد

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!
الإستشارات التربوية

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!

السلام عليكم ورحمة الله ولدي الأكبر محمّد يعاني من عدم الاهتمام...

رانية طه الودية1966
المزيد

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!
الاستشارات النفسية

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!

السلام عليكم ورحمة الله
لي صديقة أصابها الوسواس إلى درجة كبيرة...

أنس أحمد المهواتي1966
المزيد

زوجي داخل السجن بدأ يشكّ فيّ ويقذفني !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي داخل السجن بدأ يشكّ فيّ ويقذفني !

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي داخل السجن بدأ يشكّ فيّ ويقذفني...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1966
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1967
المزيد

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟
الإستشارات التربوية

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون...

د.سعد بن محمد الفياض1967
المزيد

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )
الأسئلة الشرعية

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )

السلام عليكم ..rnاستشارتي تابعة لاستشارة سابقة :rn(أرجو بيان...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1967
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1967
المزيد

هل سامحني زوجي قبل وفاته؟
الاستشارات الاجتماعية

هل سامحني زوجي قبل وفاته؟

السلام عليكم ورحمة الله وجزاكم الله خيرا أشكر لك سعة صدرك...

د.مبروك بهي الدين رمضان1967
المزيد