الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة


21 - ربيع الآخر - 1428 هـ:: 09 - مايو - 2007

بعد شهر من الزواج اكتشفت أنه لا يرغب في العلاقة الجنسية !!!


السائلة:اية م ع

الإستشارة:ياسر بن عبد الكريم بكار

السلام عليكم ...
أرجو أن أجد عند أسرتكم الطيبة الحل لمشكلتي هذه. عمري 21 سنة تزوجت منذ 3 أشهر رجلا يكبرني ب10 سنوات من جنسية أخرى (أردني) وأنا مقيمة حاليا مع زوجي وعائلته في بلده.. الخطبة كانت خطبة أهل عادية و رضيت به فقط بعد إقناع نفسي به.. حيث كنت قد مررت بتجربتي خطبة لم تنجحا..اقتنعت به لأنه شخص طيب ظروفه فوق الممتازة، أهله من عائلة راقية اقتنعت بهذه المواصفات وأهلي أيضا، ولم أنظر لغيرها من مواصفات كالشكل مثلا لأنه لم يكن وسيما ولم أراعِ عاطفتي حيث اقتنعت بقول الأهل والأصدقاء، أن الحب سيأتي بعد الزواج و على العشرة و و و.. تم الزواج في حفل ضخم، ثم انقضى شهر العسل و كان كل شيء على ما يرام ، و بعد شهر من الزواج لاحظت أنه يبتعد عني (لا يقترب مني أبدا) إلا إذا أنا بادرت.. استغربت جدا فكيف و نحن ما زلنا في بداية حياتنا؟سألته فجاوبني (أنه لا يحب..... فهذا الموضوع ليس بهذه الأهمية لديه!!) تفاجأت جدا حيث لم أتوقع هذا أبدا... بدأت بتفسير طبعه هذا ..هل هو عقدة نقص لديه لكوني أجمل منه بكثير؟؟ لكني والله يعلم أني أعامله أفضل معاملة و لا أشعره بأي شيء.. حياتي من الخارج كاملة و أعيش بقمة الرفاه لكن هذا الموضوع بدأ يخيفني و ينغص علي حياتي فلا أشعر أني متزوجة و كأني أعيش مع أخ لي في بيت واحد !!والجميع يسألني هل من مولود قريب!! ما أفعل أنا في حيرة من أمري بدأت أكرهه و أكره هذه التصرفات .
أتمني أن أجد عندكم الحل ، انصحوني كيف أتصرف معه و شكرا.


الإجابة

أختي الكريمة.. مرحبا بك في (موقع لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية..
   أبارك لك في البداية هذا الزواج الميمون وأسأل الله أن يطرح فيه البركة..  الواقع أن المشاكل الجنسية في الزواج أمر شائع للغاية, ولها بلا شك أثرها الواضح على العلاقة الزوجية.. كثير من هذه المشاكل هي مؤقتة تحتاج إلى الوقت – وليس غير الوقت- لحلها. ومنها ما يحتاج إلى أكثر من ذلك لأنها بحاجة إلى تدخل متخصص.. سأذكر لك هنا عدداً من أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل والتي نواجهها عادة في عملنا.. أريدك أن تتأمليها وتبحثي مدى مطابقتها لحالتك..
أولاً: يختلف البشر بمدى قدرتهم الجنسية, ويختلفون في رغبتهم كما يختلفون في كل شيء.. هذه سنة الكون. ولكنه ليس حتميا بل هو قابل للتغيير..
- كوني حساسة وقارئة جيدة لما يجذب انتباهه ويزيد من استمتاعه من أجزاء العملية الجنسية حتى تركزي عليه أكثر.. اسأليه عما يحب، عن رأيه بحياتكما العاطفية والجنسية عامة.
-  الجنس - على أهميته - ليس كل شيء.. ابحثي عن أشياء أخرى جميلة في حياتكما لتملئيها سروراً وبهجة.
ثانياً: أهم الأسباب التي تقلل من الرغبة للجنس لدى الرجل هو تعرضه لأي شكل من أشكال الضغط النفسي في العمل أو في الأسرة الأصلية أو في غيرها. انفتحي على شريك حياتك واستمعي له عندما يتحدث إليك عن همومه.. لا تحاولي أن تصري عليه بمشاركة همومه, ولكن ادعميه بكل وسيلة دون الدخول في تفاصيل حياته العملية ومشاكله.
    كثيرا ما يشكل الزواج نفسه ضغطاً نفسيا غير متوقع لدى البعض مما يحرمهم الرغبة في الجنس, ويسبب لهم قلقاً شديداً لما يسمع عنه من أصحابه ومن حرصه على أدائه بشكل ما أو لفكرة خاطئة عنه. كما أن زواجه من فتاة من خارج بلده, وبشكل تقليدي قد يكون صعبا عليه. ولذا فأنتما بحاجة للتغلب على ذلك إلى المزيد من التعرف والتقارب والمحادثة وصناعة الذكريات الجميلة والتخلي عن التفكير في موضوع الجنس ومشكلته لبعض الوقت.
ثالثاً: هناك شكوى عامة حول ضعف الثقافة الجنسية لدى الأزواج والزوجات.. هناك حاجة ماسة لأن تقتربي أكثر من هذه الثقافة حتى تحسني من نوعية حياتكما الجنسية. وهناك على شبكة الانترنت العديد من المواقع التي تناقش هذا الموضوع فابحثي فيها.
رابعاً: قد تنشأ بينكم إحدى الدوائر السيئة حيث يحرص هو على أداء الجنس لإرضائك ومع ضعف رغبته يشعر بضعف الثقة بالنفس وبالتالي المزيد من القلق وقلة الرغبة والمزيد من ضعف الثقة بالنفس وهكذا.. وقد ينعكس ذلك على طريقة معاملته لك.. تذكري أن كل رجل يحتاج إلى أن يشعر بالقبول والاستحسان من زوجته.. أخبريه كم هو مهم بالنسبة لك.. كم أنت فخورة بالزواج منه.. وتجنبي التلميح إلى ضعف رغبته.. مثل هذه العبارات تمنح الرجل الكثير من التطمين والثقة والتي قد تكون فقدانها عاملاً من عوامل الضعف الجنسي لديه.
خامساً: تسبب بعض الأمراض الطبية والنفسية على اختلافها, وبعض الأدوية التي قد يتناولها المريض (بعض أدوية الاكتئاب) تسبب ضعفا في الرغبة وتأخرا في القذف. كما أن هناك حالات نادرة جدا من الاختلال الهرموني (البرولاكتين,..) التي يمكن أن تسبب فقدان الرغبة لدى الرجل وسيستفيد زوجك من مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مانع طبي, كما أنه قد يستفيد من بعض الأدوية التي تزيد من الرغبة الجنسية على الرغم من أن فعاليتها ليست أكيده. لكنك تعلمين أن أي تعليق على ذلك من جهتك قد يفهمه اتهاماً مؤلما..!! ولذا تريثي قبل بحث هذا السبب معه. 
سادساً: لا أعتقد أن وسامة الرجل أو عدمها له أي أثر على رغبته الجنسية.. فأشكالنا ليست صنع أيدينا, والشخص السليم نفسيا يصل إلى حالة من القبول لشكله مهما كان.. هناك حالة واحدة قد يؤثر الشكل على الرغبة.. عندما يشعر الرجل أنه غير مقبول ومستحسن من زوجته عبر عباراتها أو تلميحاتها أو لغة عيونها..!! أرجو أن تكوني منتبهة لذلك.
سابعاً: هناك أسباب أجد نفسي مضطرا لذكرها لكنها قد لا تنطبق على حالتك ولا أريد أن تشغلي بها فكرك قبل أن تنتفي جميع الأسباب التي ذكرتها سابقاً.. فمن المعلوم أن الرجل الذي يرتبط عاطفيا بفتاة أخرى سيكون أقل رغبة في زوجته.. والتي قد لا تكون هي الفتاة التي اختارها بملء إرادته بل بتأثير قوة أخرى في البيت.. أريد أن أكرر لا تشغلي بالك بهذا السبب ما لم تتأكدي من الأسباب الأخرى وهي أكثر شيوعا وأهمية.
ختاماً: الكلمة الأهم هنا أننا جميعا بحاجة ماسة إلى سلاح الصبر والمصابرة حتى نواجه به مكدرات الدنيا, وما أكثرها.. ولا تنسي الأجر الجزيل الذي يخبئه الله عز وجل للزوجة الصالحة الصابرة على زوجها والمطيعة له فهنيئا لك.. وفقك الله إلى كل خير..
ومرحبا بك دوما في موقع (لها أون لاين).



زيارات الإستشارة:17641 | استشارات المستشار: 577


الإستشارات الدعوية

ما أنسب طريقة لدعوة زميلاتي؟!
مناهج دعوية

ما أنسب طريقة لدعوة زميلاتي؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 13 - جمادى الآخرة - 1425 هـ| 31 - يوليو - 2004

الدعوة والتجديد

أحس بضيق وكدر لأني لا أصلي صلاة الفجر في وقتها!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان14674

الاستشارات الدعوية

الحجاب كفن المرأة ولن يحميها!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند8110



استشارات محببة

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب3056
المزيد

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟
الاستشارات النفسية

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟

السلام عليكم من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟ فعندما...

أروى درهم محمد الحداء3056
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي3056
المزيد

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!
الاستشارات الاجتماعية

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة أنجبت بنتا وطلّقت ، ثمّ...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري3056
المزيد

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج
الاستشارات الاجتماعية

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج "مسيار" !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ عام وكان زواجي عن...

أ.سماح عادل الجريان3056
المزيد

زوجي يريد أن يذل أبي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يريد أن يذل أبي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnحدثت مشاكل بيني وبين زوجي...

د.مبروك بهي الدين رمضان3057
المزيد

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟
الإستشارات التربوية

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnإذا بكي الطفل: هل من الجيد...

أسماء أحمد أبو سيف3057
المزيد

هل أنا آثمة لتصميمي الديكور الفاره؟
الأسئلة الشرعية

هل أنا آثمة لتصميمي الديكور الفاره؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn جزاكم الله خيرا على...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر3057
المزيد

أبي مصمم على السفر!
الاستشارات الاجتماعية

أبي مصمم على السفر!

السلام عليكم ورحمة اللهrn أنا أشكركم على ذلك الموقع.rn أنا...

عصام حسين ضاهر3057
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان3057
المزيد