الاستشارات النفسية


10 - ذو القعدة - 1435 هـ:: 05 - سبتمبر - 2014

منذ أن كنت صغيرة وأنا لا أشعر بثقة في نفسي!


السائلة:أروى

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم..
أنا اسمي أروى من فلسطين مدينة غزة.. منذ كنت صغيرة دائما لا أشعر بثقة في نفسي، اي كلمة تؤثر في وحتى إذا أي صديقة من صديقاتي آذتني وتكون هي مخطئة وهي غير صديقة مقربة لا أعرف أكمل حياتي إلا وأذهب أصالحها أو اطلع حجة أكلمها وإلا ممكن اظل مخنوقة، هذا كله مع العلم أن وضعي المادي ممتاز وأيضا في مدارس خاصة من السنة الدراسية الأولى حتى الثانوية العامة ودخلت أفضل جامعة في غزة وأغلى تخصص وأفضل تخصص في نظري وأيضا دائما ألبس أفضل الملابس وصديقاتي يمدحون ملابسي وحتى أنها ماركات ومن محلات غالية.. وهذا كله ماما تفعله حتى تزيد ثقتي في نفسي وظللت فترة طويلة أمشي وظهري محني لدرجة جدي لاحظ الموضوع وكله بسبب الخجل من الناس وعدم الثقة في النفس.. حاليا أنا أفضل من قبل.. والغريب في الموضوع أني اجتماعية جدا وكل ما أحد يراني يقول انظر جريئة وحبابة هذه البنت ولكن في الجامعة ما كنت أرضى أقف اشرح أمام صديقاتي ومستعدة أخسر 5 علامات لكن لا أقف.. وما أرضى أن أذهب ورشات عمل، أخاف أذهب ما اجد أحدا أعرفه.. وما أرضى أسجل دورات أخاف أقابل أناس جدد ما يحبوني!!.. وطبعا أرجع أقول مع العلم أني أينما أذهب محبوبة والكل يمدحني وأعرف حالي وضعي طيب وأعرف أني ذكية وأعرف أني شاطرة بدراستي وأني محبوبة وأن لبسي جميل وأني جميلة الحمد لله مقتنعة بجمالي لكن لا أعرف لماذا هذا يصير معي؟..
حتى عندما بنت أخطأ معها أذهب وأتذلل لها وأقل قيمتي وبعدها ممكن أحرج وما ترضى وهي لا تهمني وأظل متضايقة أكثر من شهر وشهرين و3 وكل ما يخطر في بالي أي موضوع يضايقني أظل أبكي وفقط ! .. أبكي كثيرا من أي كلمة حتى لو ماما قالت كلمة مباشرة أبكي وأتحسس تقريبا يومي أبكي!
هذه مشكلة واحدة من مشكلاتي وإن شاء الله سوف أراسلكم في مشاكلي الثانية ولكن قلت بالتدريج أبدأ.. شكرا..

عمر المشكلة: 10 سنوات وأكثر.


الإجابة

أهلا وسهلا بك يا أروى من فلسطين..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخت الفاضلة أروى.. من الواضح أنك شخصية محبوبة وتتمتعين بذكاء إيجابي ولديك معرفة جيدة بإمكاناتك الشخصية وبما ينقصك وتحتاجين غلى تطويره وهذا كله سوف يساعدك بشكل إيجابي في استعادة ثقتك الداخلية بنفسك لأن من الواضح أنك تمتلكين مقومات الثقة بالنفس الخارجية ولكن ما تحتاجين إليه هو بناء ثقتك بنفسك الداخلية واعتبارك لذاتك وتحسين صورتك أمام نفسك وتدعيم اعتمادك على نفسك وهذا يحتاج إلى ممارستك لبعض (التكنيكات) والإستراتيجيات المعرفية السلوكية لرفع كفاءة ثقتك بنفسك واعتدادك بذاتك ومن تلك الأساليب الإرشادات النفسية التالية:
- التعبير عن المشاعر شيء مهم جدا للتوازن النفسي والمحافظة على صحتنا النفسية لذا عليك بالتعبير عن مشاعرك سواء كانت سلبية أو إيجابية فور إحساسك بالمشاعر ولكن بأسلوب لائق اجتماعيا ومقبول، ارفضي الطلبات غير المقبولة بالنسبة لك وقولي لا للطلبات التي تفوق قدرتك أو تسبب لك ضغطا نفسيا فهذا يجعلك واضحة أمام نفسك وأمام من يتعامل معك حتى يفهم من حولك ما يريحك وما يسبب لك الضيق والغضب فترتاحين وتريحين من أمامك..
-التواصل مع الآخرين شيء هام ومهم للصحة النفسية ويتم التواصل من خلال اللغة والاستماع وتعبيرات الوجه والجسد أيضا لذا كوني مستمعة جيدة وملاحظة لما يدور حولك بشكل جيد وتخيري الكلمات الإيجابية والعبارات المناسبة عبري عن اهتمامك بالمتحدث بابتسامة أو نظرة أو لمسة صادقة دون مبالغة أو تفريط..
-الأفكار السلبية التي تدور في أذهاننا هي ما تمنعنا عن التصرف الجيد تفحصي ما يدور في ذهنك من أفكار تمنعك عن مقابلة الناس والاشتراك معهم في الأعمال والأنشطة وسوف تجدين أن أفكارك غير منطقية تدور حول الانسحاب وتبريرات ليس لها أساس من الصحة وأحاديث ذاتية داخلية تجعلك مترددة ومنسحبة من المجتمع..
اكتبي أفكارك السلبية على ورقة واستبدليها بأفكار إيجابية منطقية تحثك على الأقدام وانتقاء العبارات الإيجابية المشجعة واستبعدي العبارات السلبية التي تحثك على الانسحاب والخوف والقلق وكرري تغيير نمط أفكارك بشكل يومي حتى تجدي نفسك يردد عبارات مشجعة تزيدك ثقة في نفسك وفي من حولك.
-الاعتذار عن الخطأ شيء إيجابي ولكن الاعتذار عن خطأ لم يرتكب هو شيء سلبي لكونك لم تخطئي كوني صادقة في مشاعرك مع نفسك ومع من حولك ثقافة الاعتذار إيجابية عندما نرتكب أخطاء في حق من حولنا ولكن تفقد معناها عندما لا تكون في محلها إعطاء فرصة للذي أمامك أن يتدارك خطأه أو يعتذر هو لك..
اسألي دائما وواجهي من ينسحب عن لقائك بدون إبداء أعذار حتى تعلمي خطأك أو خطأ غيرك لا تشعري الذي أمامك أنك بدونه لا شيء فهذا شعور قاس على النفس بل عاتبي وسامحي في حدود المعقول والمقبول دون إفراط أو تفريط..
-ارفضي فكرة انسحابك من الدورات والمحاضرات التي تطور من مهاراتك.. ارفضي التبريرات التي ليس لها أساس من الصحة فهذه سلوكيات معطلة لتطور شخصيتك وتفقدك ثقتك بنفسك كوني دائما مقدامة شجعي نفسك بالعبارات الإيجابية على الإقدام والمبادرة حتى تصبح سمة من سمات شخصيتك.
-لا تجلسي منعزل دون مشاركة الآخرين والاندماج معهم في الأعمال والأفكار وتبادل الأحاديث فهذا يطور من شخصيتك ومعرفتك بذاتك ويعطي لك رؤية عن وضعك من الآخرين وما تحتاجين إليه لتطوير ذاتك ومهاراتك الشخصية والعملية والعلمية أيضا.
الأخت الكريمة أروى..
تمنياتي لك بالتوفيق والصحة والسعادة وفي انتظار بقية رسائلك للإجابة عنها بكل مهنية وشفافية..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3788 | استشارات المستشار: 577


الإستشارات الدعوية

ما أنسب طريقة لدعوة زميلاتي؟!
مناهج دعوية

ما أنسب طريقة لدعوة زميلاتي؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 13 - جمادى الآخرة - 1425 هـ| 31 - يوليو - 2004

الدعوة والتجديد

أحس بضيق وكدر لأني لا أصلي صلاة الفجر في وقتها!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان14674

الاستشارات الدعوية

الحجاب كفن المرأة ولن يحميها!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند8110



استشارات محببة

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب3056
المزيد

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟
الاستشارات النفسية

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟

السلام عليكم من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟ فعندما...

أروى درهم محمد الحداء3056
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي3056
المزيد

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!
الاستشارات الاجتماعية

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة أنجبت بنتا وطلّقت ، ثمّ...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري3056
المزيد

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج
الاستشارات الاجتماعية

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج "مسيار" !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ عام وكان زواجي عن...

أ.سماح عادل الجريان3056
المزيد

زوجي يريد أن يذل أبي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يريد أن يذل أبي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnحدثت مشاكل بيني وبين زوجي...

د.مبروك بهي الدين رمضان3057
المزيد

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟
الإستشارات التربوية

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnإذا بكي الطفل: هل من الجيد...

أسماء أحمد أبو سيف3057
المزيد

هل أنا آثمة لتصميمي الديكور الفاره؟
الأسئلة الشرعية

هل أنا آثمة لتصميمي الديكور الفاره؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn جزاكم الله خيرا على...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر3057
المزيد

أبي مصمم على السفر!
الاستشارات الاجتماعية

أبي مصمم على السفر!

السلام عليكم ورحمة اللهrn أنا أشكركم على ذلك الموقع.rn أنا...

عصام حسين ضاهر3057
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان3057
المزيد