الأسئلة الشرعية » التفسير والحديث » الحديث


27 - شعبان - 1424 هـ:: 24 - اكتوبر - 2003

هل يجوز العمل بالأحاديث الضعيفة؟


السائلة:نوره

الإستشارة:وائل الظواهري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كثيرا ما نسمع الأحاديث الضعيفة.. وصلتني في القائمة البريدية مجموعة من الأحاديث المنتشرة بين الناس عن رمضان؛ لبيان ضعف هذه الأحاديث، وقد سمعت أن العلماء اتفقوا على العمل بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال.
وسؤالي هنا: كيف نتعامل نحن العامة مع الأحاديث الضعيفة؟!


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإن مما يثلج الصدر ما يظهر من حرصك على انتقاء السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم.. ولي مع سؤالك وقفات:
الوقفة الأولى: تقولين "كثيرا ما نسمع عن الأحاديث الضعيفة.. ووصلتني في القائمة البريدية.."..
أقول: أختي السائلة: لا بد أن ننتبه إلى أمر مهم، وهو أن من يحكم على الأحاديث بكونها صحيحة أو غير صحيحة إنما هم العلماء الثقات الذين عرفوا بالعلم والتقى والصلاح، وليس مجرد السماع كاف في قبول الحديث أو رده.
ثانيا: الأحكام الشرعية والأمور الدينية لا تؤخذ إلا بالطريقة التي شرعها الله جل وعلا، وحددها الواردة في قوله تعالى: {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} وقد وردت في سورة النحل وسورة الأنبياء.
وأقصد من ذلك: ضرورة التثبت من مصدر المعلومة، خاصة إذا كانت منشورة في الصحف أو المجلات أو عبر شبكة المعلومات ـ الإنترنت – وغيرها، وكثير مما يرد في القوائم البريدية ونحوها ليس من طريق صحيح ثبت، بحيث تنطبق عليه شروط القبول.

الوقفة الثانية: بالفعل هناك أحاديث ضعيفة في شهر رمضان انتشرت بين الناس، ومنها "صوموا تصحوا". وقد نبه عليه العراقي في تخريج الإحياء، وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة (253).
ومنها ما روي عن عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن امرأتين صامتا وأن رجلا قال يا رسول الله إن هاهنا امرأتين قد صامتا وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش، فأعرض عنه أو سكت ثم عاد وأراه قال بالهاجرة قال: يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا، قال ادعهما قال فجاءتا قال فجيء بقدح أو عس فقال لإحداهما قيئي فقاءت قيحاً أو دماً وصديداً ولحماً حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى قيئي فقاءت من قيحٍ ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيره حتى ملأت القدح ثم قال إن هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يأكلان لحوم الناس. (الضعيفة 519).
ومنها ما روي عن سلمان قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال: ثم أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزداد فيه رزق المؤمن من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره دون أن ينتقص من أجره شيء قالوا ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم فقال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنها فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة. (العلل لابن أبي حـاتم 1 / 249)، (الضعيفة871).
وفي المقابل هناك أحاديث كثيرة عن رمضان صحيحة ثابتة لا مطعن فيها، وفيها غنية عن غيرها.

الوقفة الثالثة: قولك إنك قد سمعت أن العلماء اتفقوا على العمل بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال..
وهذا في الحقيقة مخالف للصواب، بل الصحيح أن العلماء اتفقوا على ترك العمل بالأحاديث الضعيفة في مجال العقيدة والأحكام، واختلفوا في العمل بها في فضائل الأعمال على أقوال:
القول الأول: يرى جواز العمل بها في فضائل الأعمال، لكن بالشروط التالية:
ألا يكون الضعف شديدا، وأن يكون أصل العمل ثابتا، وألا يأتي ما يخالفه من الأحاديث الصحيحة، وألا يعتقد ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم لئلا ينسب إليه ما لم يقله.
القول الثاني: عدم جواز العمل بالأحاديث الضعيفة مطلقا. وهذا رأي عدد من الأئمة منهم الإمام البخاري ومسلم، وممن ذهب إليه من العلماء في هذا الزمن الشيخ المحدث أحمد شاكر والشيخ المحدث ناصر الدين الألباني، وغيرهم كثير من السلف والخلف.
وهذا القول هوالراجح من قولي أهل العلم، وهو الذي تؤيده الأدلة؛ وذلك أننا عندما نقول إن هذا الحديث ضعيف، فمعنى ذلك أننا نشكك في نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم، فكيف بعد أن شككنا في نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويغلب على ظننا أنه لم يقله نقول إننا نعمل به؟ وفي العمل بالأحاديث الصحيحة والالتزام بها والحرص عليها خير عظيم وكفاية بالغة وغنية عن غيرها مما لم يثبت ولم يصح.
ثم إن الله جل وعلا ذم الذين يتبعون الظن فقال: {إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا..}، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث.." رواه البخاري ومسلم.
فإذا كان الله جل وعلا ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم يحذران من الظن ومن اتباعه فكيف بعد ذلك نتبع حديثا نظن عدم نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟

على أنه يجب التنبه إلى أمر هام وهو أنه عند ترجيح رأي للعلماء على رأي آخر لا يعني هذا انتقاص من قال بخلافه أو الحط من قدره، بل إننا ندين الله جل وعلا باحترام العلماء وتقديرهم وتوقيرهم كما جاءت بذلك الشريعة الإسلامية حتى وإن خالفونا في الرأي فإن لكل أدلته ولكل وجهته التي استقاها من الشرع والمسألة ترجحي لأدلة على أخرى واتباع للنص حيث كان ، وقد اختلف الصحابة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده فلم يعنف بعضهم بعضا ولم يعب بعضهم على بعض. فليتأمل ذلك فإنه سبب للنجاة .

الوقفة الرابعة: أما كيفية التعامل مع هذه الأحاديث الضعيفة، فأقول: إن الواجب على المسلم سؤال أهل العلم والذكر عما أشكل عليه في أمر دينه خاصة؛ لقول الله جل وعلا: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في القصة المشهورة: "قتلوه قاتلهم الله، هلا سألوا إذا لم يعلموا، إنما شفاء العي السؤال" رواه أبو داود.
فإذا ما ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الواجب عليك سؤال أهل العلم العارفين المتقين، فإذا أخبرت بأنه صحيح وجب العمل بما فيه وقبوله وعدم رده، وإذا أخبرت بأنه ضعيف وجب عليك تركه وعدم الالتفات له.
ولا يجوز لمن ليس له علم أن يخوض في أحكام الله، فإن الله جل وعلا يقول: {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}، وقال أيضا: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.

وفق الله الجميع للخير، إنه سميع قريب.



زيارات الإستشارة:3751 | استشارات المستشار: 154


الإستشارات الدعوية

أصبحت باردة  في مقابلتها معي!
وسائل دعوية

أصبحت باردة في مقابلتها معي!

فاطمة بنت موسى العبدالله 16 - ربيع أول - 1438 هـ| 16 - ديسمبر - 2016
أولويات الدعوة

يطلب مني أن يكون الغطاء لوجهي ويدي كاملا ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني4339





استشارات محببة

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1868
المزيد

ولدي أصبح يدخّن بالقرب من المنزل ويرجع ورائحته تعصف خلفه !
الإستشارات التربوية

ولدي أصبح يدخّن بالقرب من المنزل ويرجع ورائحته تعصف خلفه !

السلام عليكم ورحمة الله لديّ ولد عمره ستّ عشرة سنة نشأ في بيت...

رانية طه الودية1868
المزيد

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد1869
المزيد

زميل في عملي يتقرّب منّي ويحاول إظهار إعجابه بي!
الاستشارات الاجتماعية

زميل في عملي يتقرّب منّي ويحاول إظهار إعجابه بي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة أودّ أن أستشيركم...

محمد صادق بن محمد القردلي1869
المزيد

غيرتي قتلتني !!
الاستشارات الاجتماعية

غيرتي قتلتني !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عمري تسع وعشرون سنة متزوّجة...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1869
المزيد

زوجي تحرّش ببنتي الكبيرة منذ أن كان عمرها أربع عشرة سنة ...!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي تحرّش ببنتي الكبيرة منذ أن كان عمرها أربع عشرة سنة ...!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا متزوّجة منذ اثنتين وعشرين...

جود الشريف1869
المزيد

ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!
الإستشارات التربوية

ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأشكر القائمين على هذا الموقع...

د.عصام محمد على1870
المزيد

مشكلتي تعلق طفلي بكرة القدم!
الإستشارات التربوية

مشكلتي تعلق طفلي بكرة القدم!

السلام عليكم ..
تعلّق الطفل بكرة القدم كثيرا
و قد كان متفوّقا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1870
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان1870
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس1870
المزيد