الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


03 - رجب - 1436 هـ:: 22 - ابريل - 2015

أخاف من الحسد بشكل وسواسي!


السائلة:كريم

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ..
أخاف من الحسد بشكل وسواسي ..فلا أخبر أهلي حتى أمي بأمر أي شيء أخاف عليه... أخاف ارتداء ملابس جديدة أخاف من الحسد فأخفى دبلة الخطوبة من قبل والآن أحيانا أخفيها من بعض الناس.. أخاف من قول معلومة مفيدة حتى لا يقول أحد علي كلمة يحسدني بها.
فلماذا لا أخاف و الحسد بين الناس كالنار في الهشيم هذا يحسد وهذا يحقد!!! ولماذا لا أخاف و ديننا حثنا على أن نستعين على قضاء حوائجنا بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود!!

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
التربية وعدم ردعي حتى وأهلي يعلمون أني أخاف من الحسد وأنا أبن 6 سنوات !!!

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أن أقرأ في الدين وأعلم ألا مرد لأمر الله ... ولكن أجد أن هناك أيضاً ما يرجعني ثانية إلى الخوف بناءً على ما أسمعه


الإجابة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...
الأخ الفاضل : كريم ... حياك الله .. و مرحبا بك .. إننا نقدر الظروف التي تمر بها ... و شيء رائع أنك بادرت وسارعت إلى الاستشارة.. فما خاب من استشار واستخار بإذن الله.. و إليك الإرشادات التالية :
1- إن الفكر الإيجابي يؤدي إلى مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي.. .. و إن فهمنا و تطبيقنا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في واقعنا يذهب عنا - بإذن الله - القلق و الخوف و الوساوس بشأن الحسد و الخوف بشأن المستقبل : عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ: (( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ)) ...
2- إن ديننا الحنيف يحث المؤمنين على التفاؤل و الدعاء و المداومة على الأذكار النبوية ليحفظهم الله بحفظه و يصرف عنهم كل سوء ... كما ينبغي علينا جميعا أن نسأل علماء الدين الثقات عن ماهية موضوع الحسد و ماذا ينبغي علينا فعله حتى لا يكون هناك فهم خاطئ للنصوص ... و حتى يكون سلوكنا موافقا للشرع كما يحب الله و يرضى ...فتطمأن النفس و يهدأ البال ... بإذن الله
3- ( فلا تلتفت للوراء .. بل سارع إلى طاعة رب الأرض والسماء).. الذي يحميك يحفظك.. يستجيب دعاءك.. ييسر أمرك برحمته وكرمه.. فسارع للاستزادة من مرضاته.. كن مع الله فيكن الله معك في كل خطوة مع الأخذ بعين الاعتبار الاعتدال والوسطية في أقوالنا وسلوكنا وردة أفعالنا تجاه مصاعب الحياة وفي كل أمورنا.. ولنوقن كل اليقين أن رزق وأجل كل إنسان مكتوب له لا لغيره، وما يختاره الله هو الخير (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون).. حقا: "والله يعلم وأنتم لا تعلمون".. لذلك عندما نريد أن نقوم بأي عمل نستشير ونستخير ثم نأخذ بالأسباب و نتوكل على الله .... ونوقن أن الله سيختار لنا الخير حيث كان، فتكون النفس محاربة للقلق والوساوس والكآبة.. أي تكون النفس مطمئنة وراضية مرضية.. بإذن الله..
4- هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي .. فيمكنك لفترة معينة أن تضبط المنبه ليرن كل عشر دقائق مثلا ثم تزيد المدة.. وعندما تسمعه قل : قف ، قف.. قف ،.. أو استخدام شيء منفر كوضع مطاطة مناسبة حول معصم اليد وعندما تأتيك أي فكرة وسواسية ، قم بلسع يدك بتلك المطاطة ؛ وهذا بالطبع سيشعرك بالألم، لكن عند تكرار الأمر يصبح لديك ربط بين الألم والفكرة الوسواسية ، فيحل الألم مكان الفكرة ، وتزول الفكرة الوسواسية تدريجياً .. ثم غير مكانك وابدأ سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك (منبه ذاتي) للتخلص من هذا الاسترسال ..
5- ( اكتشف ذاتك و جدد حياتك ) : حاول اكتشاف قدراتك و مواهبك .. أكتب على ورقة نقاط القوة أو إيجابيات ، و نقاط الضعف أو سلبيات لديك ..ستجد أن لديك نقاط قوة كثيرة لديك ...ستهزم نقاط الضعف و السلبيات بإذن الله ... إذا لا بد من إعادة صياغة الأفكار وبرمجتها بشكل إيجابي للتخلص من أي أفكار سلبية.. مما ينعكس إيجابيا على المشاعر والمزاج و المعتقدات و الانفعالات و الثقة بالنفس و تقدير الذات والسلوك و تزداد بذلك الدافعية لمزيد من الإنجاز النافع ... بإذن الله ... و من المفيد القيام بتمارين رياضية كالتمارين السويدية البسيطة بشكل جماعي و ذلك أفضل ، وأيضا ( تمارين الاسترخاء ) و خاصة قبل القيام بأي عمل أو نشاط .. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي.. وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا.. أو كلمات أو مواقف رائعة .. واستشعر معية الله معك.. ثم أخرج الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية. كرري ذلك قدر الحاجة لأن تمارين الاسترخاء تجعل الإنسان يحس بشيء من الأمان الداخلي ، واسترخاء النفس يؤدي إلى تفعيل الأفكار إيجابية ، و زوال القلق و الخوف ، و يضعف الوساوس القهرية أيًّا كان نوعها وأيًّا كان منشؤها .. بإذن الله ...
6- إذا استمرت تلك الصعوبات - لا سمح الله - .. فربما يتطلب ذلك استشارة طبيب نفسي ثقة في بلدكم فربما يصف لك دواء مساعدا أو جلسات نفسية لفترة معينة ( حسب إرشادات و توصيات الطبيب ) .. وذلك لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح ... لكن الأهم من ذلك كله أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله ..
7- والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير .. نسأل الله أن يحفظكم و يوفقكم لما فيه الخير لكم في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3587 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

أصبحت باردة  في مقابلتها معي!
وسائل دعوية

أصبحت باردة في مقابلتها معي!

فاطمة بنت موسى العبدالله 16 - ربيع أول - 1438 هـ| 16 - ديسمبر - 2016
أولويات الدعوة

يطلب مني أن يكون الغطاء لوجهي ويدي كاملا ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني4339





استشارات محببة

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1868
المزيد

ولدي أصبح يدخّن بالقرب من المنزل ويرجع ورائحته تعصف خلفه !
الإستشارات التربوية

ولدي أصبح يدخّن بالقرب من المنزل ويرجع ورائحته تعصف خلفه !

السلام عليكم ورحمة الله لديّ ولد عمره ستّ عشرة سنة نشأ في بيت...

رانية طه الودية1868
المزيد

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد1869
المزيد

زميل في عملي يتقرّب منّي ويحاول إظهار إعجابه بي!
الاستشارات الاجتماعية

زميل في عملي يتقرّب منّي ويحاول إظهار إعجابه بي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة أودّ أن أستشيركم...

محمد صادق بن محمد القردلي1869
المزيد

غيرتي قتلتني !!
الاستشارات الاجتماعية

غيرتي قتلتني !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عمري تسع وعشرون سنة متزوّجة...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1869
المزيد

زوجي تحرّش ببنتي الكبيرة منذ أن كان عمرها أربع عشرة سنة ...!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي تحرّش ببنتي الكبيرة منذ أن كان عمرها أربع عشرة سنة ...!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا متزوّجة منذ اثنتين وعشرين...

جود الشريف1869
المزيد

ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!
الإستشارات التربوية

ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأشكر القائمين على هذا الموقع...

د.عصام محمد على1870
المزيد

مشكلتي تعلق طفلي بكرة القدم!
الإستشارات التربوية

مشكلتي تعلق طفلي بكرة القدم!

السلام عليكم ..
تعلّق الطفل بكرة القدم كثيرا
و قد كان متفوّقا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1870
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان1870
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس1870
المزيد